الخميس 2 مارس 2017 / 12:50

جامعة نيويورك أبوظبي تسلط الضوء على أحد أبرز المجتمعات الفنية في تاريخ الإمارات

أعلن رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي عن افتتاح أبواب معرضه "لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات، 1988-2008"، اليوم الخميس، وسيتضمّن المعرض جولات تحت إشراف القيّمين الفنيين للمعرض.

وبحسب بسيان صحفي تلقى 24 نسخة منه يسلّط هذا المعرض الضوء على أحد أبرز المجتمعات الفنية في تاريخ دولة الإمارات، والتي تُدعى أحياناً "الـ 5" أي الخمسة فنانين.

وشملت هذه المجموعة مختلف مبدعي الفن بجانب الكتّاب وصنّاع الأفلام في دولة الإمارات، تحت "مفهوم ثقافي جديد" يحثّ على التجريب الإبداعي الذي قد يلتزم بالمعهود أو يشكل تغيراً جذرياً على مستوى المفاهيم الفنية. وقد لعب هذا المجتمع دوراً رئيسياً في مسيرة تطوّر أولئك الفنانين خصوصاً أثناء سعيهم لتبادل الأفكار النقديّة والإبداعيّة بالاعتماد على مساهمة كل واحد منهم كمصدر إلهام للآخر، وذلك خلال فترة لم تكن فيها المؤسسات والمعارض الفنية منتشرة على نطاق واسع، وقام بعض هؤلاء الفنانين بتأسيس "ذي فلاينغ هاوس" (The Flying House) الذي شكّل منصة مخصصة لعرض أعمال ذلك المجتمع الفني.

ويستعرض المعرض أعمالاً تاريخيةً أنتجت بين العامين 1988-2008، مع التركيز بشكل خاص على أعمال عُرضت مع بعضها البعض خلال تلك الحقبة، كما سيشمل مواداً أرشيفيةً ولقاءاتٍ مصوّرةً مع أعضاء تلك الحركة الفنية، إضافة إلى غرفة قراءة خاصة لأعمال الأعضاء البارزين في الحركة، فضلاً عن مساهمات أخرى لكل من كريستيانا دي ماركي، وعادل خُزام، ونجوم الغانم، وخالد البدور. ويضم المعرض أعمالاً للفنانين حسن شريف، ومحمد أحمد إبراهيم، وعبد الله السعدي، ومحمد كاظم، وحسين شريف، وفيفيك فيلاسيني، وجوس كليفرس، وابتسام عبدالعزيز.