فيس بوك لايف
فيس بوك لايف
الخميس 9 مارس 2017 / 23:16

فيس بوك: ازدياد نسبة مشاهدة الفيديو المباشر في الإمارات بنسبة 79%

24 - تكنولوجيا

كلّفت وحدة Facebook IQ شركة الأبحاث "كنتار ميديا" لإجراء تجربة مختبر بيومتري، ودراسة شملت 1999 شخصاً بعمر 18 سنة وما فوق من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة ممّن يشاهدون مقاطع الفيديو القصيرة بانتظام على شبكة الإنترنت.

وكشف البحث عن خمسة توجهات أساسية متعلقة بمشاهدة الفيديو عبر الإنترنت، نصّ الأول منها على أن الهواتف الذكية تعزز زخم استهلاك الفيديو، إذ أشار المشاركون في الاستطلاع من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أنهم يشاهدون الفيديو يومياً على الهاتف المحمول بمعدل 1.4 أكثر من المشاهدة على جهاز الكومبيوتر.

وأظهر البحث أن مدة الانتباه غدت قُصْرى، إذ يُفضل 77% ممن شملهم الاستطلاع مشاهدة الفيديو التي لا تتجاوز مدته العشر دقائق. وكذا أصبحت المشاهدة لفترات طويلة عادة بديهية، إذ يشير 65% من جيل الألفية الذين شملهم الاستطلاع أنهم يشاهدون أعداداً كبيرة من مقاطع الفيديو على نحو متتابع ويفعل 60% منهم ذلك دون أن يلاحظوا.

وكشف البحث أيضاً عن أن سياق المحتوى لا يزال أولوية، إذ أشار المشاركون في تجربة المختبر من المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة أن مشاهدة مقاطع الفيديو على إنستاغرام تولد مشاعر البهجة والتحفيز بمعدل 1.80 أكثر من مشاهدة المحتوى نفسه على المنصات الرقمية الأخرى.

ووفقاً لنتائج البحث، فإن الابتكار والحركة في المحتوى ترفع درجة الانتباه، إذ أفاد المشاركون في المختبر من المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، بأنهم يشاهدون الفيديو لمُدَدٍ طولى بمعدل 5 مرات مقارنة بالمحتوى الثابت على فيس بوك وإنستاغرام.

أما بالنسبة لما تعنيه هذه النتائج بالنسبة للمسوقين، قالت فيس بوك: "باختصار، تعتبر مشاهدة الفيديو على شبكة الإنترنت مسألة لا تقاوم عملياً. لذلك، أصبح الأمر متروكاً للشركات المعلنة لأخذ الخطوة المناسبة في اللحظة الحاسمة والتحرك لدمج رسائل الفيديو في حملاتها التسويقية".

ولتمكين المسوقين من دمج رسائل الفيديو في حملاتهم التسويقية، قدمت فيس بوك عدداً من التوصيات، بما في ذلك ضرورة إعداد محتوى الفيديو الخاص بالأجهزة المحمولة، فمع أنه قد يتشتت انتباه المتلقي عند مشاهدة الفيديو، ولكن المحتوى على الجهاز المحمول يحل هذه المشكلة.

فقد أشار نحو نصف الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إلى أنه من الأسهل الانتباه تماماً لمقطع الفيديو عند استعراضه على الهاتف الذكي (مقارنة بالكومبيوتر المكتبي). لذا "قدموا محتوى فيديو مبدع وجذاب قابل للاستعراض بمثالية على الأجهزة المحمولة ليظهر في شريط الأخبار لدى المستخدمين لجذب اهتمامهم وتحفيز فضولهم".