رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران (أرشيف)
رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران (أرشيف)
الخميس 16 مارس 2017 / 20:34

العاهل المغربي سيختار شخصية جديدة لتشكيل الحكومة

بعد خمسة أشهر على مفاوضات غير مثمرة، شكر العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الإسلامي عبد الإله بنكيران، على جهوده لتشكيل حكومة جديدة، وسيسمي خلال أيام شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية للقيام بالمهمة.

ويشهد المغرب وضعاً غير مسبوق في تاريخه الحديث: خمسة أشهر بلا حكومة واستبدال رئيس الوزراء من أجل "تجاوز وضعية الجمود الحالية"، كما قال الديوان الملكي في بيان صدر مساء الأربعاء.

وكان ملك المغرب كلّف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة منذ 2011 بعد فوز تاريخي لحزبه الإسلامي في أجواء "الربيع العربي"، برئاسة الحكومة مجددً، إثر انتخابات السابع من أكتوبر(تشرين الأول) 2016 التي فاز فيها الحزب مرة أخرى.

لكن بنكيران لم يتمكن هذه المرة من تشكيل تحالف حكومي يحظى بموافقة الأغلبية البرلمانية على الرغم من المشاورات الطويلة التي أجراها واستمرت خمسة أشهر.

وكان بنكيران اقترح تمديد ولاية التحالف المنتهية ولايته ويضم أربعة أحزاب من إسلاميين وليبراليين وشيوعيين سابقين.

لكنه واجه معارضة وزير الزراعة السابق عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار (ليبراليون) الذي يضم تكنوقراطيين ووجهاء. واشترط أخنوش أن يضم الائتلاف حزبين آخرين هما الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، مع استبعاد حزب الاستقلال.

وأخنوش هو أحد أكبر أثرياء القارة الافريقية ويرافق العاهل المغربي في زياراته الرسمية كافة. وتمكن من أن يحشد حوله ائتلافاً من أحزاب صغيرة سمح له بمنافسة بنكيران وبفرض نفسه كقطب مؤثر في السياسة المحلية وفي معارضة الإسلاميين.

وفي الواقع، تحولت العلاقة بين الرجلين إلى مواجهة ما أغرق المغرب في وضع غير مسبوق.

وقال بيان الديوان الملكي إن "العاهل المغربي حث رئيس الحكومة المعيّن عدة مرات على تسريع تكوين الحكومة الجديدة".

وأضاف أن الملك محمد السادس وبعد عودته مطلع الأسبوع الحالي من جولة أفريقية طويلة، "أخذ علماً بأن المشاورات التي قام بها السيد رئيس الحكومة المعين لمدة تجاوزت الخمسة أشهر لم تسفر إلى حد اليوم عن تشكيل أغلبية حكومية إضافةً إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها".