الإثنين 27 مارس 2017

بالفيديو: اضغط على النمش لإجراء مكالمة هاتفية وتصفح الويب بالنقر على وحمة

ابتكر فريق بحث ألماني فائدة جديدة لعيوب الجسم من تجاعيد أو نمش أو وحمات بالجلد، حيث استفاد منها لتكون وسيلة جديدة للتفاعل بين جسم الإنسان والهاتف الذكي، فمثلاً بضغطة واحدة على النمش حول منطقة الأنف يمكن إجراء مكالمة هاتفية أو بنقرة على الوحمة يبدأ التصفح على الإنترنت، أو بتحريك الإصبع على مفصله للتحكم في مستوى صوت الموسيقى.

وصمم الباحثون الألمان بالتعاون مع شركة غوغل وشماً إلكترونياً رقيقاً ورفيعاً جداً، ليحول معالم الجسم إلى مفاتيح حساسة تتيح لصاحبه التحكم في الهاتف الذكي وإعطائه أوامر لتنفيذها، بحسب موقع "نيو ساينتست" الإلكتروني.

استخدم فريق عمل جامعة سارلاند الألمانية نوعاً موصلاً من الحبر لطباعة أسلاك وأقطاب على ورقة وشم، أطلقوا عليه اسم "SkinMarks" أو "علامات الجلد". ويعتبر الوشم أنحف من عرض شعرة الإنسان، لكنها قادرة على تحويل الحركات المؤداة على الجلد.

ويوضح الفيديو أعلاه كيفية التحكم في الهاتف عبر الوشم باستخدام الماء، فمثلاً بإمكان المستخدم ضبط مستوى صوت هاتفه عن طريق تحريك الإصبع على امتداد خط الوشم المطبوع على اليد، أما إذا قام بثني أصابع يده المطبوع عليها الوشم والنقر على مفاصل الأصابع فسيقوم بتشغيل الموسيقى أو إيقافها، حيث تتحول مفاصل الأصابع في هذه الحالة إلى مفاتيح لمسية.

واستعرض فريق العمل عبر الفيديو نوعاً آخر من الوشم يستجيب للتيارات الكهربائية، حيث يضيء متحولاً إلى أشكال أيقونات معينة استجابة لمجموعة معينة من التطبيقات، عندما يستقبل المستخدم اشعارات أو تنبيهات منها، فمثلاً يضيء الوشم على شكل "قلب"، عندما يستقبل المستخدم مكالمة هاتفية من حبيبه أو شخص عزيز عليه.

ويتوقع فريق العمل أن هذا النوع من الوشم التفاعلي لن يرى النور قبل 10 سنوات، مشيرين إلى أن المستقبل في عالم التكنولوجيا هو التحكم في الأجهزة الإلكترونية عبر الجلد البشري، حتى يصبح أمراً طبيعياً.
T+ T T-