تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 20 مارس 2017 / 18:21

ماذا تعني ألوان جوازات السفر الرئيسية في العالم؟

24- إعداد: سامي حسين

يعتبر جواز السفر الوثيقة التي تخول صاحبها للسفر والتنقل من بلد لآخر، وتصدر كل بلد جواز سفر خاص بها يختلف بتصميمه ولونه عن البلدان الأخرى.

وإذا ألقيت نظرة عامة على جوازات السفر في العالم، ستلاحظ أنها تنتمي إلى 4 مجموعات لونية رئيسية هي: الأحمر والأزرق والأخضر والأسود. فماذا تعني كل من هذه الألوان، ولماذا تم اختيارها دوناً عن غيرها لجوازات السفر؟

الأحمر
اللون الأحمر هو الشائع في جوازات سفر معظم دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى بريطانيا التي صوتت على الخروج من هذا الاتحاد في العام الماضي، كما أن دول الأنديز التي تضم بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو اختارت تدرجات الأحمر لجوارات سفرها، ويقول البعض إن ذلك ناتج عن حنين بعض الدول إلى الحقبة الشيوعية التي ترتبط باللون الأحمر، بالإضافة إلى عوامل جيوسياسية وعرقية أخرى، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

الأزرق
اللون الأزرق يرمز عادة إلى العالم الجديد، حيث اختارت 15 دولة كاريبية هذا اللون لجوازات السفر التي تصدرها، كما تستخدم بعض دول أمريكا الجنوبية مثل البرازيل والأرجنتين وبرغواي اللون الأزرق.

الأخضر
اللون الأخضر عادة يرمز إلى الخير والزراعة، وفي نفس الوقت يحمل معنى دينياً في بعض الدول، ومن أشهر الدول التي تستخدم اللون الأخضر المملكة العربية السعودية وباكستان والمكسيك.

الأسود
وأخيراً اللون الأسود ومشتقاته، ولا توجد أسباب سياسية أو دينية معروفة لاختيار هذا اللون، ومن المرجح أن بعض الدول تختاره لأنه أقل تعرضاً للاتساخ، بالإضافة إلى أن اللون الأسود يحمل طابع الرسمية أكثر من باقي الألوان. ومن الدول التي اختارت هذا اللون زامبيا وجمهورية بوتسوانا وونيوزيلندا، مع الملاحظة أن اللون الأسود هو اللون الرسمي للبلاد في نيوزيلندا.