الثلاثاء 21 مارس 2017 / 14:00

وزارة المالية: تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات 1 يناير 2018

أطلقت وزارة المالية الإماراتية اليوم الثلاثاء، المرحلة الأولى من ورش العمل التوعوية الخاصة بتطبيق النظام الضريبي، حيث سيتم توفير الإرشادات حول تطبيق الضرائب على موقع الهيئة الاتحادية للضرائب.

وأوضحت وزارة المالية عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن "الهيئة الاتحادية للضرائب ستقوم بإدارة وتحصيل وتنفيذ الضرائب الاتحادية، كما ستقوم بالتدقيق على الأعمال وفرض الغرامات في حال عدم الالتزام".

دراسات اقتصادية
وأشارت الوزارة إلى أنه "تم عمل دراسات عديدة للأثر الاقتصادي والاجتماع الناجم عن تطبيق الضرائب غير المباشرة منذ 2008، ووفقاً للاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة، فإن دولة الإمارات ستطبق الضريبة في 1 يناير (كانون الثاني) 2018".

وبينت وزارة المالية أن "الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة ستطبق على جميع الدول الأعضاء وكل دولة ستطبق قانونها المحلي، موضحة أن "ضريبة القيمة المضافة ستطبق بنسبة 5% على جميع توريدات السلع والخدمات إذا لم يتم استثناؤها صراحة إما بالإعفاء أو بفرض نسبة الصفر".

وأفادت الوزارة بأن "باب التسجيل الضريبي سيتم فتحه لغايات ضريبة القيمة المضافة في النصف الثاني من 2017 "، وأوضحت أن "الأعمال التي تقل إيراداتها الخاضعة للضريبة عن 375000 د.أ لها خيار التسجيل لغايات ضريبة القيمة المضافة إذا جاوزت هذه الإيرادات مبلغ 187500 د.أ".