الصين تستعين بتقنيات متطورة لمنع سرقة ورق التواليت من الحمامات العامة (أوديتي سنترال)
الصين تستعين بتقنيات متطورة لمنع سرقة ورق التواليت من الحمامات العامة (أوديتي سنترال)
الثلاثاء 21 مارس 2017 / 18:22

ماسحات وجه في الصين لمنع سرقة ورق التواليت

24- إعداد: سامي حسين

استعانت السلطات في العاصمة الصينية بكين بماسحات ضوئية متطورة للتعرف على وجوه مستخدمي دورات المياه العامة، وذلك لمنعهم من سرقة كميات كبيرة من ورق التواليت.

وبدأت السلطات في بكين بتركيب ماسحات ضوئية ذات تقنيات فائقة، بهدف منع مستخدمي دورات المياه العامة من أخذ المزيد من ورق التواليت، في حال ظهورهم مرة أخرى خلال مدة زمنية معينة، بحسب موقع أوديتي سنترال.

وتأتي الخطوة، بعد أن تحولت الحمامات العامة، وخاصة في معبد السماء الذي يعتبر واحداً من أكثر مواقع الجذب السياحي في الصين، إلى بؤرة لسرقة ورق التواليت. وبعد أن شعرت السلطات بالاستياء من إنفاق مبالغ مالية ضخمة على ورق التواليت شهرياً، لجأت إلى استخدام تقنيات متطورة للتعامل مع هذه المشكلة.

وليحصل المستخدمون على ورق تواليت بطول 60 سم، عليهم الوقوف أمام آلة تقوم بأخذ صورة عن وجوههم وحفظها في قاعدة بيانات خاصة، وفي حال عاد أحدهم خلال مدة تقل عن 9 دقائق، لن يتمكن من الحصول على ورق التواليت.

ويهدف النظام الجديد إلى خفض تكاليف ورق التواليت على المدى الطويل، وذلك في أعقاب تحقيق أجرته صحيفة محلية، أظهر أن العديد من مستخدمي الحمامات العامة في معبد الشمس عادوا إليها مرات عديدة للحصول على أكبر كمية ممكنة من ورق التواليت.

وتم تركيب نظام فحص الوجوه على سبيل التجربة لمدة أسبوعين، وفي حال كانت ردود فعل المستخدمين سلبية ستتم إزالة هذه الأجهزة، أما في حال لم يشعر المستخدمون بالضيق من فحص وجوههم في كل مرة أرادوا الحصول على ورق التواليت، سيتم تعميم هذه التجربة على جميع الحمامات العامة في بكين وربما في عموم الصين.