الأربعاء 22 مارس 2017 / 11:14

تقنية تعالج الصداع النصفي دون اللجوء للأدوية

كشف أطباء ألمان عن إمكانية الحد من الشعور بآلام الرأس والصداع النصفي من خلال اتباع تقنيات وأساليب بسيطة دون اللجوء لتناول الأدوية.

وأكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب أنه يمكن لمريض الصداع النصفي علاج نفسه بقوة إرادته فقط. وأشارت الرابطة إلى أن أدوية علاج الصداع النصفي تثبط الشعور بالألم من خلال الحيلولة دون توسيع الأوعية الدموية في الرأس، مؤكدة أنه يمكن للمريض القيام بذلك بنفسه من خلال التقنية العلاجية المعروفة باسم "الارتجاع البيولوجي".

وأوضحت الرابطة أنه في هذه التقنية يتعلم المريض التحكم بوعي في العمليات التي تحدث داخل جسده بشكل لا شعوري. وأكدت الرابطة أنه يمكن لمن يحكم السيطرة على استخدام هذه التقنية أن يتفادى نوبات الصداع النصفي أو على الأقل يحد من الشعور بالألم عند الإصابة بها. وعلى عكس الأدوية، أشارت الرابطة الألمانية إلى أن اتباع مثل هذه التقنية لا يسفر عن آثار جانبية معروفة.

بدائل طبيعية
وفي سياق متصل أشار جرهارد مولر شفريه، رئيس الجمعية الألمانية لطب الألم المعنية بتشخيص الآلام المزمنة وعلاجها، إلى أنه يمكن لمرضى الصداع وضع زيت النعناع على منطقة الصدغين للحد من الشعور بالألم، لافتاً إلى أن تناول الأدوية يعدّ أقل فاعلية من هذه الطريقة.

وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من الألم العصبي، أشار الطبيب الألماني إلى أنه يمكن أن يساعدهم زيت نبات "خانق الذئب" في الحد من آلامهم.
وأشار شفريه أيضا إلى أن تناول نوعيات شاي الأعشاب تعمل أحياناً على الحد من الشعور بالألم.