وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي (أرشيف)
وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي (أرشيف)
الأربعاء 22 مارس 2017 / 10:04

مسؤول: القمة العربية ستبحث المبادرة التونسية بشأن ليبيا

أكد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أن المبادرة السياسية، التي طرحها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لرأب الصدع في ليبيا، ستكون حاضرة على جدول أعمال القادة والرؤساء العرب خلال القمة العربية في دورتها العادية الثامنة والعشرين التي ستعقد في العاصمة الأردنية في نهاية الشهر الحالي.

وقال الجهيناوي لصحيفة "العرب" اللندنية، إن المبادرة الرئاسية بخصوص ليبيا "تعكس حرص تونس على تشجيع الليبيين على اعتماد نهج الحوار والتوافق للتوصل إلى حل سياسي يرضي مختلف الأطراف".

وأضاف أن المبادرة "تمكنت من تحريك المشهد السياسي في ليبيا، كما تحظى بدعم كبير على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وفي بداية يناير (كانون الثاني) الماضي أعلن الرئيس التونسي عن مبادرة بشأن ليبيا، بالتنسيق مع مصر والجزائر، تهدف إلى إيجاد أرضية مشتركة للحوار والمصالحة بين الليبيين.

تفاصيل المبادرة

وتضمنت المبادرة تأكيداً على المصالحة الشاملة في إطار حوار ليبي-ليبي بمساعدة الدول الثلاث، وبرعاية الأمم المتحدة، والتمسك بسيادة ليبيا ووحدتها الترابية ورفض الحل العسكري والدفع نحو حل سياسي على قاعدة اتفاقية الصخيرات.

وأكد الجهيناوي أن الفرقاء الليبيين رحبوا بالمبادرة التي أصبحت بعد نحو ثلاثة أشهر من إطلاقها تحظى بدعم أميركي وأوروبي، إلى جانب الأمم المتحدة التي أكدت استعدادها للعمل على إنجاحها.

وتستضيف العاصمة الأردنية عمان في 29 من مارس (آذار) الجاري أعمال الدورة الثامنة والعشرين للقمة العربية تحت شعار قمة "الأمل"، التي ستسبقها اجتماعات تحضيرية على مستويات الوزراء والمندوبين الدائمين وكبار المسؤولين اعتباراً من 23 مارس (آذار).