روسية تتسوق في أحد أسواق موسكو (روسيا اليوم)
روسية تتسوق في أحد أسواق موسكو (روسيا اليوم)
الأربعاء 22 مارس 2017 / 16:15

روسيا: نفي أي نية لرفع الحظر عن الوردات الزراعية من تركيا

نفت هيئة الرقابة الزراعية الروسية "أي نية لرفع القيود المفروضة على المنتجات الزراعية التركية" وفق موقع روسيا اليوم، الأربعاء.

وجاء النفي بعد رفع الحكومة الروسية في 10 مارس (آذار) الحظر على بعض المنتجات التركية، مثل "البصل بأنواعه، والقرنبيط بأنواعه، والملح، والعلكة، والقرنفل" مع الإبقاء على العقوبات المفروضة على "اللحم المجمد، ومنتجات لحم الديك الرومي، والدجاج، والطماطم، والخيار بأنواعه، والعنب الطازج، والتفاح، والإجاص، والفراولة بأنواعها" حسب هيئة الرقابة الزراعية.

وأكد الموقع الروسي أن "مسألة إلغاء القيود بشكل جزئي أو كلي على وارادات الفواكه، والخضروات من تركيا، يجب بحثها في إطار رفع القيود التركية المفروضة على البضائع الروسية".

ومن جهته، نفى وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي الثلاثاء، حظر تركيا بلاده "استيراد القمح أو منتجات مماثلة من روسيا"، بعد توقف "الواردات كلياً في ظل رفض الشركات التركية الاستيراد من روسيا".

وكانت مصادر تجارية وصناعية قالت مطلع الأسبوع الجاري إن المشترين الأتراك توقفوا عن شراء المنتجات الزراعية الروسية، خاصة القمح، والذرة، وزيت دوار الشمس، رغم نفي أنقرة حظر الاستيراد من موسكو.

وشدد زيبكجي على نفي أي حظر تركي رسمي، لكنه أضاف أن "الواردات السنوية البالغة 1.83 مليار دولار، ربما تهبط إلى الصفر".

وجاء ذلك حسب الموقع الروسي، بعد نشر الحكومة التركية شروط رخص الاستيراد الجديدة والتي تفرض ضرائب بـ 130% على الواردات الروسية.