جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي (أرشيف)
جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي (أرشيف)
الخميس 23 مارس 2017 / 11:59

سفراء ودبلوماسيون لـ24: الإمارات دولة ملهمة للنجاح والتقدم على مختلف الأصعدة

24 - الشارقة - صفوان إبراهيم

أكد سفراء ودبلوماسيون أن دولة الإمارات لها دور كبير في تقديم نماذج ناجحة على مختلف الصعد، دفعت عدداً كبيراً من الدول العربية والإسلامية للاستفادة منها، لاسيما في إطار تنمية مجتمعها والاهتمام بتطوير اقتصادها بالإضافة إلى الأعمال الخيرية التي وصلت إلى كافة أنحاء العالم، مشيرين إلى ريادتها في مجال تنظيم المؤتمرات والمعارض واستقطابها للخبرات الدولية.

وأكد المسؤولون خلال مشاركتهم في أعمال "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي" المقام في إمارة الشارقة، أن دولة الإمارات قدمت صورة مشرقة عن ما يمكن أن تصل إليه أي دولة تتحد فيها جهود القيادة والشعب في سبيل تحقيق الأفضل للوطن".

إنجازات باهرة
وقال السفير العماني لدى الإمارات، الدكتور خالد بن سعيد الجرادي، في تصريحات خاصة لـ24، إن "دولة الإمارات حققت إنجازات باهرة على مختلف الأصعدة، وقدمت نموذجاً رائعاً في التنمية بشتى أنواعها الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليم وباستضافتها مثل هذه الأحداث العالمية تقدم هدايا للإنسانية جمعاء، باستقطابها للخبرات العالمية المتميزة في كل المجالات".

وقال الجرادي: "لاشك بأن المنتدى الدولي للاتصال له أهمية بالغة لما للحكومات من دور هام ورائد في تحقيق التقدم للبلدان وهذا لن يتم إلا بالاتصال الفعال، والإمارات أصبحت دولة رائدة على مستوى العالم في مجال تنظيم المؤتمرات والمعارض واستقطابها للخبرات الدولية واستثمارها وتسخيرها لخدمة مجتمعاتنا الخليجية والعربية".

الاستثمار بالإنسان

ومن جانبه أكد القنصل العام السعودي بالنيابة، الدكتور نايف الرشيد، أن "دولة الامارات لها انجازات متعددة في جميع المجالات، وأهم إنجازاتها هو الاستثمار بالإنسان".

وقال الرشيد: "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي تنظمه إمارة الشارقة للمرة السادسة دليل على نجاح هذا المنتدى من عام لعام وتطوره من جميع النواحي خاصة المتحدثين والمواضيع المطروحة للنقاش تُعنى بمشكلات تهم الإنسان بالدرجة الأولى".

علاقات دولية
وقال السفير السوداني، عبد العظيم محمد الصادق: "هناك نهضة في دولة الإمارات بجميع المجالات، ولعل أهمها الاستثمار بالإنسان المواطن والمقيم على حد سواء، وللدولة مكانة مهمة وهي أصبحت من اللاعبين الكبار خاصة في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية، ونحن في السودان نثمن الدور الذي لعبته الدبلوماسية الإماراتية في تحسين علاقاتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية ورفع العقوبات الاقتصادية".

الأمن والأمان
وأشار سفير جزر القمر، سيد عبدالله عبدالرحمن المثيلي باعلوي، إلى أن "هناك أمرين أساسيين أوصلا الإمارات إلى مصاف الدول العالمية، أهمهما هو المحافظة على الأمن والأمان في الدولة وهذا جعلها مركز استقطاب مختلف الجنسيات ومن جميع أنحاء العالم الذين أتو لينعموا بحياة آمنة ومستقرة".

وقال باعلوي: "الأمر الثاني هو الأيادي البيضاء الإماراتية الممدودة في كافة أنحاء العالم وتصل لجميع المتضررين والمحتاجين سواء من الكوارث الطبيعية أو من الحروب، ولا أحد ينسى دور الهلال الأحمر الاماراتي على المستويين العربي والدولي".

قفزة اقتصادية
أوضح القنصل العام لدولة ليبيا، محمد أدريس بوصفيطة، أن "القفزة الاقتصادية التي حققتها دولة الامارات جاءت نتيجة رؤية حكيمة من قبل مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي وحد الإمارات السبعة، وهذا ما أعطاهم القوة لتنفيذ جميع القرارات السيادية له ولجميع شيوخ الامارات وكلها كانت سليمة وصائبة، وتصب في مصلحة المواطن الاماراتي بالدرجة الاولى والمواطن العربي بالدرجة الثانية، وهذا ما عجز عنه بعض الحكام والرؤساء التي تشهد دولهم عدم استقرار وصراعات ومشاكل اقتصادية وأمنية".

ونوه بوصفيطة إلى أن "للإمارات دور كبير في نقل تجربتها الناجحة الى أغلب الدول العربية والإسلامية، ولا يجب أن لا ننسى فضل دولة الإمارات حكومةً وشعباً لما لها من أعمال خيرية وصلت إلى كافة أنحاء العالم".

عام الخير
وأكد قنصل المملكة المغربية، عبدالرحيم الرحالي، أن "من أهم المبادرات اليوم في دولة الإمارات هو مبادرة (عام الخير) فهي دليل على تجذر وتأصل قيم الخير والعطاء في المجتمع الإماراتي".

وقال الرحالي: "هناك انجازات عديدة في الدولة وأهمها الاستثمار بالإنسان وجعله محور الاهتمام لأن الإنسان هو لبنة الأساس لبناء مجتمع ناجح متطور، وتشجيعه ودفعه الى تطوير قدراته الذاتية لاستثمارها في النفع العام".

وأضاف: "إشعاع دولة الامارات، أصبح واضحاً على مستوى العالم لما تتركه من بصمات ايجابية ذات نفع عام، بقدرتها على الفصل بين المنفعة والمصلحة الداخلية والخارجية، كما استطاعت أن تزاوج بين الدفاع عن مصالح الدولة على المستوى الداخلي والخارجي وكان لها حضور لافت في التضامن الإنساني في تطوير الإمارات على المستوى الخارجي".

حكومة الإمارات
وأكد سفير جمهورية البوسنة والهرسك، زوران مليسفيتش، أن "الفريق الحكومي الذي يقود دولة الإمارات هو فريق ذكي جداً استطاع أن يصل بالدولة للعالمية من خلال الاستثمار بالإنسان والاستفادة من الموارد الموجودة بالدولة، وهذه اول مرة على مستوى العالم نسمع فيها بإنشاء وزارة للسعادة ووزاة للتسامح وهذا شيء فريد من نوعه وجديد على مستوى العالم هذه القيادة تهتم بشعبها في كافة الأمور والحيثيات الحياتية التي تهم مواطنها، شعب الإمارات يجب أن يكون سعيد لأن لديه مثل هذه الحكومة والقيادة الحكيمة".

وقال سفير بيلاروس، رومان غولوفتشينكو: "دولة الإمارات تمثل نموذج للحكومة المثالية لأسباب عدة أهمها أنها حكومة تهتم باسعاد شعبها، وبتنمية مجتمعها بالإضافة إلى الاهتمام بتطوير الاقتصاد، وهي مثال يجب على باقي الدول أن تحتذي به".

ونوه إلى أن "حكومة الشارقة نموذج للحكومة المتسامحة التي تعنى بالابتكار على الرغم من تنوع الثقافات الموجودة على أرضها وهذا مثال على الألفة والاختلاط المجتمعي، ونحن كدبلوماسيون نحاول أن نوصل هذه الآراء والأفكار لبلادنا كي تستفيد حكوماتنا من التجربة الإماراتية لأنها تجربة جديرة بالتطبيق".