صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الخميس 23 مارس 2017 / 10:54

صحف عربية: المعارضة السورية تتسلّح بمكاسب دمشق وحماة في جنيف 5

24 - معتز أحمد ابراهيم

يبدو أن المعارضة السورية ستطرح الكثير من الملفات في مفاوضات جنيف 5، إثر المكاسب الميدانية التي حققتها في دمشق وحماة في الأيام القليلة الماضية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الخميس، قال المتحدث باسم قوات التحالف، اللواء أحمد عسيري إن القوات لن تترك ميناء الحديدة للفوضى، فيما أعربت مصادر عربية عن تخوفها من الدور الإيراني في قمة البحر الميت، بينما يبدأ الصدريون غداً الجمعة موجة جديدة من الاعتصامات والتظاهرات بالعراق.

جنيف 5
أثبتت فصائل المعارضة قدرتها على التأثير في موازين القوى على الساحة السورية، بإشعالها جبهتي دمشق وحماة في ذات الوقت، وسط إمكانية أن يتمدد هذا التصعيد في الفترة المقبلة وربما يطرق بوابة الساحل، في حال فشل استحقاق جنيف.

وقالت مصادر سورية مسؤولة لصحيفة "العرب" إن توقيت هذه العملية العسكرية المباغتة للنظام حمل دلالات كبيرة للجهة تزامناً مع الاستعدادات لجولة محادثات خامسة بين المعارضة والنظام، تنطلق اليوم في جنيف.

وأشار محللون إلى أن التقدم الذي أحرزته المعارضة والذي عرّى ضعف دفاعات النظام والميليشيات الشيعية الداعمة له، بشكل كبير سيؤثر على استحقاق جنيف، حيث أن وفد النظام سيجد نفسه في وضع صعب عكس الجولة الماضية الذي كان هو المهيمن عليها.

وقال العميد الركن إبراهيم الجباوي إن "المعارك الدائرة اليوم في دمشق وحماة ليست استعراضية إنما هي تحركات حقيقية وفعلية على الأرض أتت أكلها منذ ساعاتها الأولى وما تلاها إنما هو فائض عن توقعات الخطط المرسومة لها والتي كان الغرض منها ردع قوات الأسد والميليشيات المتحالفة معها".

ميناء الحديدة
أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي في اليمن اللواء الركن أحمد عسيري، أن رفض الأمم المتحدة الاستجابة لطلب التحالف بوضع ميناء الحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة، لا يبقي خياراً أمام قوات التحالف سوى سرعة التحرير وإلحاق هذا الميناء الإستراتيجي إلى حضن الحكومة الشرعية.

وشدد اللواء عسيري في تصريحات لصحيفة "الرياض"، على أن ميناء الحديدة، أحد أهم الموانئ على البحر الأحمر، لا يمكن تركه يعيش في هذه الفوضى، إذا لم يتم الإشراف عليه، والتأكد من دورة عمله وآلية تصريف المواد الطبية والغذائية، ومن يقوم باستلامها وتوزيعها وصولاً إلى المنظمات الإغاثية اليمنية التي تتسلمها.

إيران والقمة العربية
كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية أن الأردن لا يزال يجري مشاوراته مع ثلاثة أطراف هي سلطنة عمان والكويت والجامعة العربية، لضمان عدم حدوث أي أزمة بشأن الملف الإيراني، غير أن تطورات جديدة قد تفشل الجهود الأردنية، في ظل تمسك بعض الأطراف بمواقفها بضرورة الحوار مع إيران.

وقالت مصادر مسؤولة إنه "من المتوقع أن تقلص مسقط حضورها في القمة، إذا تضمنت التوصيات في البيان الختامي لبنود تضر بعلاقتها مع إيران، مع إشارة سلطنة عمان إلى أن هذا الأمر ليس له علاقة بالمواقف التي تتبناها بعض الدول العربية ضد إيران".

وأبلغت مسقط مسبقاً الجانب الأردني بأنها تجد أنه من الأنسب تقليص حضورها إذا تبنى البيان الختامي نصوصاً تتهم إيران برعاية الإرهاب في المنطقة، ولا تريد التسبب في إحراج أي طرف، وستلجأ فقط لتقليص تمثيلها إذا ما أصرت بعض الدول على مواقف متشددة تجاه الملف الإيراني. 

احتجاجات الصدريون
توقع نواب عن كتلة الصدر استطلعت صحيفة "المدى" العراقية آراءهم أن تتضمن كلمته المتوقع إلقائها أمام جماهيره وسط ساحة التحرير، الإشارة إلى زيارة رئيس الوزراء لواشنطن.

وشهدت العلاقة بين التيار الصدري ورئيس الوزراء تطورات إيجابية اعتبرها البعض تحالفاً غير معلن، واعتذر الصدر للعبادي عن تظاهرة رشقت موكبه بالحجارة فـي جامعة واسط الشهر الماضي. 

ويشارك أنصار التيار الصدري بقوة في التظاهرات التي تشهدها بغداد وعدد من المحافظات منذ أكثر من عام، وبلغت ذروتها باعتصام دعا له الصدر العام الماضي.

واشتبك أنصار التيار في أكثر من تظاهرة مع القوات الأمنية.، وكما اقتحم متظاهرون تابعون للتيار مبنى الحكومة والبرلمان نهاية أبريل(نيسان) الماضي.

وقالت مصادر إن "التظاهرات ستركز على مطلبي تغيير مفوضية وقانون الانتخابات".

ورهن الصدر مشاركته بالانتخابات بتنفيذ تلك المطالب، وكما عرض الصدر مطلع العام الحالي، مشروعاً موسّعاً لإصلاح الانتخابات، وتلافي عزوف المواطنين عن المشاركة.

وقال عضو كتلة الأحرار النائب ياسر الحسيني إن "التظاهرات مستمرة لإبعاد الفاسدين وإحالتهم إلى القضاء واستكمال الاستجوابات"، ويرى أن عاماً من التظاهرات حققت نتائج ملموسة مثل تغيير جزء من الكابينة الحكومية، ولولا الضغط الشعبي لما حدث هذا التغيير.