الخميس 23 مارس 2017 / 11:39

العراق: تحرير 60% من الجانب الأيمن للموصل

أعلنت قيادة العمليات المشتركة للقوات العراقية، أمس الأربعاء، عن تحرير أكثر من 60% من الجانب الأيمن لمدينة الموصل، فيما كذبت أنباء وجود 2000 إرهابي من داعش في بقية المناطق غير المحررة.

وذكر المتحدث باسم القيادة العميد يحيى رسول، في تصريح صحفي أن "قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع تواصل التقدم في مناطق باب الطوب وباب البيض والموصل القديمة وتخوض اشتباكات مع إرهابيي داعش مسنودة بغطاء جوي لطيران الجيش العراقي"، مضيفاً أن "قوات مكافحة الإرهاب أحكمت سيطرتها على حي الرسالة وشقق نابلس بعد تحريرها بالكامل".

وأضاف رسول، أنه "من الجهة الأخرى تواصل قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس القتالية وفرقة الإمام علي، تقدمها في مناطق غربي الموصل بعد تحرير ناحية بادوش وسيطرت على عشرات القرى وكبدت داعش خسائر بالجملة"، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الإعلام العراقي، اليوم الخميس.

وأشار إلى أن "عمليات التقدم رافقها قتل المئات من إرهابيي داعش وتفجير عشرات العجلات المفخخة"، مضيفاً أن "ما تبقى من داعش في أيمن الموصل أعداد قليلة جداً، ويمر بحالة تخبط معتمداً على المفخخات والقناصين".

وأكد رسول "قرب تحرير منارة الحدباء وجامع النوري الكبير الذي يشكل رمزية لداعش والقوات الأمنية تفصلها عنه بضعة أمتار".

وأوضح  أن "أرقام الدواعش بحسب التقارير مبالغ فيها وتقدر وفق معلومات استخبارية بـ1500 إرهابي، وبعد التقدم والسيطرة على 60% من الجانب الأيمن تم قتل المئات".