رئيس الوزراء الصيني لي ونظيره الأسترالي مالكوم تورنبول (أرشيف)
رئيس الوزراء الصيني لي ونظيره الأسترالي مالكوم تورنبول (أرشيف)
الخميس 23 مارس 2017 / 13:24

الصين: التجارة الحرة ليست مسؤولة عن المشاكل العالمية

حذر رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، الذي يقوم بزيارة لأستراليا لمدة 5 أيام، من الحمائية، قائلاً إن بلاده تعتزم توسيع حجم العلاقات التجارية الثنائية التي تبلغ 108 مليار دولار بدلاً من تقليصها.

وقال لي في خطابه أمام البرلمان الأسترالي في كانبرا اليوم الخميس إن "العولمة أوجدت بعض المشاكل ولكن التجارة الحرة ليست هي السبب"، وأضاف "الأمر يتعلق بكيفية المواجهة"، مشيراً إلى أن العجز التجاري بين الصين وأستراليا الذي يبلغ 50 مليون دولار يجب مواجهته من خلال استمرار توسيع نطاق التجارة.

وأوضح "لا يمكن أن نغلق أبوابنا".

وشبه لي علاقة الصين بأستراليا بأنها مثل التحليق عبر عاصفة برق، وسوف يناقش لي ورئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تورنبل تفاصيل كيفية تعزيز اتفاقية التجارية الحرة الثنائية، التي تم إقرارها منذ عامين، غداً الجمعة.

وقد تم الترحيب برئيس الوزراء الصيني من خلال إطلاق 19 طلقة في كانبرا، حيث احتشد المئات من مواطني التبت والويغور وحركة فالون جونغ ، ورددوا شعارات مناهضة لسجل حقوق الإنسان في الصين، كما حملوا لافتات مكتوب عليها "فلتتوقف الصين عن رشوة أستراليا" و "حرروا التبت" و "أوقفوا اضطهاد فالون جونغ".

وقد وقف على الجانب الآخر من الحاجز الشرطي المئات من الطلاب الصينيين الذين يرتدون قمصاناً حمراء، ويحملون أعلاماً صينية كبيرة للترحيب برئيس الوزراء.