القمة العربية (أرشيف)
القمة العربية (أرشيف)
الخميس 23 مارس 2017 / 14:00

انطلاق الأعمال التحضيرية للقمة العربية في عمان

24- عمان- صدام اليحيى

انطلقت في منطقة البحر الميت، غربي العاصمة الأردنية عمان، اليوم الخميس، الاجتماعات التحضيرية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

وبدأت الاجتماعات بمداخلة لجمهورية موريتانيا باعتبارها المستضيفة للقمة السابقة، ومداخلة للأردن الذي يستضيف الدورة الحالية.

وفي كلمة له أمام الاجتماع، وصف أمين عام وزارة الصناعة والتجارة الأردنية يوسف الشمالي، ملف التجارة البينية بأنه لا يزال دون طموحات شعوب المنطقة العربية.

وطالب بإزالة كافة العقبة والقيود التي تحول دون زيادة نسبة التجارة البينية العربية التي لاتتجاوز في وقتنا الراهن 10% بالنسبة للتجارة العربية مع العالم.

وأكد الشمالية أن "الدور الأردني في القمة لن يقتصر على الرئاسة، بل بالبحث عن حلول للمشاك التي عصفت بالمنطقة العربية".

وقال إن "المنطقة العربية تحواجه تحديات غير مسبوقة"، مشيراً إلى أن "ظروف انعقاد القمة العربية يحتم على الجميع التنسيق والتعاون بما يساهم في توحيد الصف العربي لمواجهة هذه التحديات".

بدوره، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية إن "اجتماعات كبار المسؤولين لليوم ستبحث الملف الاقتصادي والاجتماعي، تمهيداً لرفعه إلى الاجتماع الوزاري، ومن ثم إلى القادة العرب يوم 29 مارس(آذار) الحالي".

وقال الهلالي إن "الملف يجب أن ينعكس مباشرة على المواطن العربي ويشعر به"، مؤكداً أهمية أن "يفضي هذا الاجتماع إلى بلورة آليات مبتكرة للدفع لمسيرة العمل الاقتصادي التنموي ضمن منظومة العمل العربي المشترك، حيث أن الجانب الاقتصادي والاجتماعي هما الرافعة الأساسية للتعاون والتكامل بين بلداننا العربية".

وكان الاجتماع الأول الذي عقده كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، مغلقاً على وسائل الإعلام.

ويبحث المجتمعون اعتماد مشروع جدول الإعمال ومناقشة بنوده في جلسة.

ومن المنتظر أن تعقد المتحدثة باسم الاجتماعات التحضيرية السفيرة ريما علاء الدين، قبل أن تختتم أعمال اليوم الأول بمؤتمر صحفي يعقده وزير الدولة لشؤون الإعلام المتحدث باسم الحكومة محمد المومني.