مساعدات إماراتية لليمن (أرشيف)
مساعدات إماراتية لليمن (أرشيف)
الخميس 23 مارس 2017 / 16:39

تقرير: 7.3 مليار درهم إجمالي المساعدات الإماراتية لليمن

قدمت دولة الإمارات خلال الفترة من أبريل (نيسان) 2015 إلى مارس (آذار) 2017 مساعدات خارجية لليمن بلغت في مجملها نحو 7.3 مليار درهم، أي ما يعادل 2 مليار دولار أميركي، وذلك في إطار الدور الإنساني والتنموي الفاعل ومشاريع إعادة الـتأهيل والبناء الذي تقوم به دولة الإمارات، لدعم اليمنين وتخفيف معاناتهم اتساقاً مع النهج الإنساني والتنموي للدولة، والحرص على إرساء أسس ودعائم التنمية والأمن والاستقرار والسلام في اليمن.

واستهدفت المساعدات الإماراتية نحو 10 ملايين يمني منهم 4 ملايين طفل وتوفير تطعيمات شلل الأطفال والحصبة لـ 488 ألف طفل منهم 130 ألف طفل دون السنة الواحدة و358 ألف طفل دون سن الخامسة في 11 محافظة يمنية.

نوع المساعدات
وتوزعت فئات المساعدات الخارجية الإماراتية لليمن بين مساعدات تنموية وإنسانية وخيرية حيث بلغت قيمة المساعدات الإنسانية العاجلة 1.97 مليار درهم، نحو 536 مليون دولار أميركي، أي بنسبة 26.9% من إجمالي مساعدات دولة الإمارات لليمن في هذه الفترة، وشملت المساعدات الإنسانية توفير المعونات الغذائية حيث تم إرسال أكثر من 172 ألف طن من المواد الغذائية وإرسال أكثر من 111 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية وتوفير سيارات إسعاف وأجهزة طبية أي بمعدل 235.8 طن من الغذاء يوميا.

أما المساعدات التنموية التي تم تقديمها لليمن خلال هذه الفترة فقد بلغت 5.3 مليار درهم، نحو 1.45 مليار دولار أميركي، وتوزعت المساعدات الخارجية الإماراتية التنموية لليمن على قطاعات عدة حيث تم تخصيص 985.58 مليون درهم، 268.33 مليون دولار أميركي،  لدعم قطاع توليد الطاقة وإمدادها إذا وفرت دولة الإمارات التكاليف التشغيلية لتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير خدمات إمداد التيار الكهربائي بالإضافة إلى توفير الوقود لمحطات ومولدات الطاقة للتمكن من إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل المستشفيات والمدارس والمباني العامة في مختلف أنحاء اليمن، حيث تم تزويد مولدات الطاقة بالديزل والوقود في محافظات عدن وأبين والضالع ولحج وتعز وشبوة وحضرموت ومأرب والمهرة.

محطات للطاقة
وكذلك في عدن قامت الإمارات ببناء محطات للطاقة بالإضافة إلى توفير قطع الغيار وتحمل تكاليف الصيانة وتقديم دفعة جديدة من قطع الغيار والفلاتر الخاصة بقطاع الكهرباء في إطار جهودها الرامية لحل مشكلة انقطاع الكهرباء في مديرية المكلا.

وافتتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مؤخرا بمنطقة العيق بمديرية الريدة وقصيعر بساحل حضرموت مشروعات تشغيل مياه تعمل بالطاقة الشمسية.

الموازنة العامة
وفي إطار جهود دعم الموازنة العامة اليمنية فقد تم تقديم مبلغ 2.63 مليار درهم، 715.47 مليون دولار، بما يوازي 36 % من المساعدات الإماراتية للمساهمة في تغطية أهم بنود الموازنة المتعلق بدفع رواتب الموظفين بالحكومة للعمل على استمرار تقديم كافة الجهات الحكومية للخدمات التي تهم قطاعا عريضا من السكان خاصة في مجالات الصحة والتعليم والامن.

وقدمت الإمارات 534.80 مليون درهم، 145.60مليون دولار أميركي، لدعم قطاع النقل اليمني من خلال توفير آليات وسيارات مدنية للنقل ومركبات لنقل الماء والوقود ودعم قطاع النقل في عدن ومأرب وحضرموت والمهرة وجزيرة سقطرى، كما قامت الدولة أيضا بإعادة بناء مطار وميناء عدن وبناء مطار وميناء جزيرة سقطرى.