الخميس 23 مارس 2017 / 16:59

كيف ستحمي أبل أجهزة عملائها المتضررين من الحظر الأمريكي البريطاني؟

24- إعداد: رشا صفوت

لا تزال أصداء قرار حظر الأجهزة الإلكترونية داخل مقصورات الركاب الذي أعلنته كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا تثير قلق المسافرين عبر شركات طيران الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ لم يعد بإمكان الراكب سوى حمل هاتفه الذكي داخل مقصورة الطائرة، فيما عدا ذلك من أجهزة لوحية ولاب توب وغيره فإنه سيُدرج ضمن الأمتعة التي تُشحن قبل صعود الطائرة.

هذا القرار في حد ذاته، يزيد فرص ضرر الأجهزة الإلكترونية أثناء عملية شحن الأمتعة وما يحدث خلالها من تقاذف أو رمي الحقائب، لاسيما بين مستخدمي أجهزة أبل، نظراً لأسعارها الباهظة مقارنة بالأجهزة المنافسة، والسؤال الذي يدور في أذهان المستخدمين حالياً "هل أبل كير سيغطي أي ضرر قد يلحق بأجهزة عملائها سواء أجهزة آي باد أو ماك بوك أثناء عملية الشحن؟".

وبحسب موقع مشابل الأمريكي الإلكتروني، الإجابة "من المحتمل"، فلدى شركة أبل سياسات ضمان مختلفة لكل من آي باد وماك بوك، وتعتمد على حجم الضرر الخارجي الذي لحق بالجهاز، ولكن بصفة عامة الضمان لا يشمل إصلاح الضرر الناتج عن حادثة أو سوء استخدام أو حريق أو تعرضه لسكب سوائل أو زلزال أو أي عارض خارجي سوى عيوب في المكونات الداخلية للجهاز.

أجهزة "آي باد"
وبعبارة أخرى "أكثر وضوحاً" فإنه "إذا تعرض جهازك آي باد مثلاً لضرر أثناء عملية شحن الأمتعة والأغراض وتفتيشها، فسيعتبر هذا الضرر كحادث عرضي نتيجة خطئك، وبالتالي لن تقوم الشركة بإصلاحه".

وبالتالي فإن على المستخدم لضمان الحصول على حماية وتغطية إضافية شراء بطاقة "أبل كير بلس" لتمديد مدة الضمان إلى عامين لتغطية كافة العيوب والإصابات التي تلحق بجهاز "آي باد"، بالإضافة إلى رسوم الضريبة 49 دولاراً أمريكياً في كل مرة يتم فيها إصلاح الجهاز.

وفي حال عدم امتلاك المستخدم بطاقة "أبل كير بلس"، فإن جهاز آي باد سيكون خارج فترة الضمان، وبالتالي الحل الوحيد هو استبدال الجهاز بآخر جديد بسعر 199 دولاراً لكل من "آي باد ميني وآي باد ميني 2" و599 دولاراً أمريكياً لـ"آي باد برو 12.9 بوصة".

أجهزة "ماك بوك"
يسري الأمر ذاته على أجهزة "ماك بوك وماك بوك آير وماك بوك برو"، فلدى المستخدم فترة ضمان مداها عام كامل، وعلى المستخدم الراغب في حماية جهازه شراء باقة الحماية "أبل كير بروتكشن بلان" للحصول على تغطية إضافية.

باقة ضمان شركات الطرف الثالث
مركز أبل كير لا يغطي أي ضرر يلحق بأجهزة لاب توب، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد خيار آخر، فشركة سكوير تريد تقدم خطط الحماية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، حيث تغطي الأضرار الناتجة عن السقوط وسكب السوائل وغيرها من العيوب التي قد لا تراها شركة أبل.

نصيحة
وأخيراً، على المستخدم الحصول على بطاقة ضمان المسافر التي تضمن حقه حال تعرض جهازه لفقدان أو سرقة أو إلحاق أي ضرر محتمل لجهازه.