عبد المنعم أبو الفتوح (أرشيفية)
عبد المنعم أبو الفتوح (أرشيفية)
الجمعة 24 مارس 2017 / 17:49

السودان يمنع عبد المنعم أبو الفتوح من دخول أراضيه

24 - القاهرة - عمرو النقيب

منعت السلطات السودانية المرشح السابق للرئاسة المصرية، عبد المنعم أبو الفتوح، من دخول أراضيها، لحضور تأبين حسن الترابي، الزعيم الإسلامي السوداني المحسوب على جبهة محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، والذي من المقرر أن يحضره عدد كبير من قيادات الإخوان حول العالم، ومن بينهم راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، وقيادات الحزب الإسلامي الماليزي التابع للتنظيم الدولي، وعدد من قيادات الإخوان بالخرطوم.

وأعادت السلطات السودانية أبو الفتوح إلى مصر، بعد وصوله مطار الخرطوم، مساء أمس الخميس.

ونقلت مواقع سودانية، من بينها "سودان تربيون"، عن مصادر موثوقة، أن أبو الفتوح وصل العاصمة السودانية فى السابعة من مساء الخميس، على الخطوط الجوية المصرية، للمشاركة فى المؤتمر العام للمؤتمر الشعبي الذي يبدأ جلساته اليوم الجمعة، حيث كان في استقباله القيادي بالحزب بشير آدم رحمة، فيما أفادت المصادر أن الحكومة اعتبرته شخصاً غير مرغوب فيه وتواجده يمثل "دعماً لحركات مناهضة وضد النظام".

وطبقاً للمصادر، فإنه تم إبلاغ أبو الفتوح، بعد دقائق من وصوله، بأنه ممنوع من دخول السودان، دون توضيح الأسباب، وأن الرجل أعيد على الفور في الرحلة التالية، بعد أن تلقى اعتذاراً من مسؤولي المؤتمر الشعبي.

واعترف حزب مصر القوية، بطرد عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس الحزب، من السودان من قبل السلطات السودانية التي رفضت منحه تأشيرة الدخول لأراضيها للمشاركة في فاعلية خاصة بتأبين حسن الترابي.

وأبدى الحزب، في بيان رسمي له تعجبه من تصرف السلطات السودانية، التي رفضت دخول أبو الفتوح أراضيها بعدما وصل إلى الخرطوم.

وكشف حزب مصر القوية، في بيانه أن السلطات أفادت بأن منع أبو الفتوح تم بناء على تعليمات الرئاسة السودانية، وهو الأمر المستغرب، حيث إن تلك الدعوة وجهت للدكتور أبو الفتوح منذ فترة.

وذكرت مواقع سودانية، أنه طبقاً لمقرر لجنة التأبين، السفير إدريس سليمان، فإن الدعوة قدمت لأكثر من 50 دولة فى العالم، موضحاً أن أبرز المشاركين في الاحتفال، راشد الغنوشي، وممثلون لحركة حماس الفلسطينية، وممثلون للحزب الحاكم في ماليزيا، ومجموعات من باكستان، كما يشارك في البرامج، دينق ألور، ممثلاً لدولة جنوب السودان.