جانب من أحد اجتماعات القمة العربية (أرشيف)
جانب من أحد اجتماعات القمة العربية (أرشيف)
الجمعة 24 مارس 2017 / 23:26

دبلوماسي فلسطيني: الدول العربية ستؤكد التزامها بمبادرة السلام في قمة عمّان

أكد السفير الفلسطيني، في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، اليوم الجمعة، أنه ليس هناك طروحات جديدة أو مختلفة لحل القضية الفلسطينية.

وقال الشوبكي، إن "مشاريع قرارات فلسطين للقمة العربية، والتي قدمت فعلاً للأمانة العامة واستلمتها بتاريخ 13 مارس (آذار) الجاري، أكدت على الدعم العربي للقضية الفلسطينية وثوابتها، وتمسك والتزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما طرحت في قمة بيروت عام 2002".

وأضاف، أن "قرارات فلسطين تحظى دائماً بدعم وتأييد كافة الدول العربية"، مشدداً على أن أي خطوة جديدة أو أفكار للصراع العربي مع إسرائيل ستكون وفق الاجماع العربي.

وكشفت مصادر فلسطينية مطلعة لـ24، عن أن "الحديث عن مبادرات عربية للتسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في القمة العربية المقبلة، لم تعد كونها مشاورات عربية لا ترتقي لمستوى مبادرة جديدة للسلام".

وأوضحت المصادر، التي رفضت الكشف عنها، أن المشاورات جرت بين القيادة الفلسطينية وعدد من الدول العربية في إطار البحث العربي في سبل الخروج من الأزمة الفلسطينية، وفشل حلول التسوية، وأن أي استئناف للمفاوضات مع إسرائيل سيجري في إطار القانون الدولي وبتحديد جدول زمني لإنهاء الاحتلال وبما يتوافق مع الحقوق الفلسطينية.