عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (أرشيف)
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (أرشيف)
السبت 25 مارس 2017 / 08:23

التحالف الدولي يساعد بتدريب شرطة للرقة استعداداً لتحريرها

قال مسؤولان كرديان أمس الجمعة، "إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش يساعد في تدريب قوة للشرطة من أجل مدينة الرقة السورية، استعداداً لاستعادتها من قبضة المتشددين".

وأضاف المسؤولان أن "الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية، وهو تحالف يضم مسلحين أكراداً وعرباً، لديه عدة خطط متقدمة لتشكيل مجلس مدني لقيادة المدينة بمجرد السيطرة عليها، وسيتألف المجلس بالأساس من عرب بما يتسق مع الطبيعة السكانية للرقة لكنه سيضم أيضاً أكراداً وعناصر من مجموعات عرقية أخرى".

ويمثل مدى النفوذ الكردي في الإدارة المستقبلية للمدينة قضية حساسة بالنسبة للسكان ولتركيا عضو حلف شمال الأطلسي التي تقاتل مسلحين أكراداً على أراضيها منذ ثلاثة عقود وتخشى من تنامي الهيمنة الكردية عبر الحدود في شمال سوريا.

وتقول الولايات المتحدة التي تدعم قوات سوريا الديمقراطية "إن قرارا نهائياً لم يتخذ بعد بشأن كيفية وتوقيت السيطرة على الرقة وهي المعقل الأساسي لداعش في سوريا".

ورفض الجيش الأمريكي التعليق على أي أنشطة تدريب محددة لقوات شرطة، لكن مسؤولاً أمريكياً واحداً قال "إن الولايات المتحدة تعتقد أن أياً كان من يوفر الأمن الداخلي يجب أن يعكس المكونات العرقية للسكان".

نطاق النفوذ
قال مسؤول كردي من محافظة الرقة يدعى عواس علي، "إن مجلس المدينة الذي سيصبح هو عضواً فيه سيتم الإعلان عنه في أبريل (نيسان)، وسيضم شيوخا من عشائر محلية وأشخاصاً يعيشون في الوقت الراهن في المدينة سيتم تحديدهم عندما يكون من الآمن فعل ذلك".

وتشكيل حكومة محلية موالية لقوات سوريا الديمقراطية في الرقة سيوسع من نطاق النفوذ الكردي في شمال سوريا بما يماثل ترتيبات للحكم نفذت في مدينة منبج بعد السيطرة عليها العام الماضي.

وأضاف علي: "مئات الأفراد يتلقون تدريباً بالفعل في عين عيسى شمالي الرقة للانضمام لقوة شرطة المدينة التي وصفها بأنها قوة مدنية بحتة دون أي دور شبه عسكري".

ويتم التدريب بمساعدة قوات أمن موالية لقوات سوريا الديمقراطية من منبج ومناطق أخرى في شمال سوريا وبمساعدة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال علي لرويترز من مدينة كوباني الخاضعة لسيطرة الأكراد: "إن إدارة للأمن الداخلي ستكون موجودة في الرقة وإن هناك أفراداً من التحالف الدولي يشرفون على التدريب".

وأكدت إلهام أحمد وهي سياسية كردية بارزة في تصريحات منفصلة، وجود عمليات تدريب للشرطة في عين عيسى.

وقالت، وهي أيضاً رئيسة مشاركة لمجلس سوريا الديمقراطية وهو الذراع السياسية لقوات سوريا الديمقراطية: "بالنسبة لتجهيز المجلس المحلي لإدارة المدينة فالأمر مكتمل تقريباً" وأضافت أنهم مستعدون لإدارة المدينة لحين تحريرها بالكامل.

وتابعت قائلة: "إن السلطات المحلية ستوسع من نطاق المجلس بعد السيطرة على الرقة مثلما حدث في منبج".

وذكر قائد وحدات حماية الشعب الكردية السورية، وهي جزء أساسي من قوات سوريا الديمقراطية، الأسبوع الماضي أن الهجوم النهائي على الرقة سيبدأ في أوائل أبريل (نيسان).

بينما صرح وزير الدفاع الفرنسي الجمعة: "أن من المتوقع أن يبدأ خلال أيام".

وقال علي: "إنه أحد شخصيتين كرديتين في لجنة مؤلفة من عشرة أشخاص تقوم بتشكيل مجلس الرقة وإن دعوات الانضمام للمجلس أرسلت بالفعل لنحو مئة شخصية بارزة في الرقة".

وأضاف أن "أهم شيء هو أن تلك الشخصيات لا صلة لها بالنظام وأن من وقع عليهم الاختيار مقبولون اجتماعياً".