مازن فقهاء (أرشيف)
مازن فقهاء (أرشيف)
السبت 25 مارس 2017 / 08:35

حماس تحمل إسرائيل مسؤولية اغتيال قيادي بالقسام

اغتال مسلحون مجهولون مساء الجمعة في قطاع غزة الأسير المحرر والقيادي في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس مازن فقهاء، واتهمت الحركة إسرائيل بالمسؤولية عن اغتياله.

وامتنعت متحدثة باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن التعليق على الواقعة التي جرت في الجيب الفلسطيني الساحلي الذي تديره حماس.

وقالت شرطة حماس إن مازن فقهاء، وهو من الضفة الغربية المحتلة، أطلقت إسرائيل سراحه في تبادل للسجناء عام 2011 ونفته إلى قطاع غزة، استهدف بعدة رصاصات.

وأوضح القيادي البارز في حماس عزت الرشق، أن القتلة استخدموا مسدساً مزوداً بكاتم صوت، وأضاف: "عملية اغتيال جبانة ينفذها عملاء الاحتلال للأسير المحرر الأخ القائد الشهيد مازن فقهاء بمسدس كاتم صوت قرب منزله في غزة".

ومن المتوقع أن يحضر جنازة الفقهاء آلاف الأشخاص اليوم السبت.

وقالت الحركة في بيان: "تحمل حماس وكتائبها المجاهدة، الاحتلال الصهيوني وعملاءه المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء"، وأضافت: "ويعلم الاحتلال أن دماء المجاهدين لا تذهب هدراً، فحركة حماس تعرف كيف تتصرف مع هذه الجرائم".

وذكر نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة خليل الحية، أن إسرائيل هي المستفيدة الوحيدة من قتل الفقهاء.

والفقهاء (38 عاماً)، كان ضمن ما يربو على ألف فلسطيني أطلقت إسرائيل سراحهم مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسره مسلحون من الجيب الساحلي في عملية عبر الحدود عام 2006، وسجنت إسرائيل الفقهاء عام 2003 بزعم التخطيط هجمات ضد إسرائيليين، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة 9 مرات.