القوات الفلبينية (أرشيف)
القوات الفلبينية (أرشيف)
السبت 25 مارس 2017 / 10:45

القوات الفلبينية تنقذ ربان سفينة شحن خطفه متشددون

قال مسؤول أمني، إن جنوداً من الفلبين أنقذوا اليوم السبت واحداً من بين فردي طاقم فلبينيين لسفينة شحن كان متشددون يشتبه بأنهم من جماعة أبو سياف خطفوهما قبل يومين.

وقال قائد الفرقة 104 في الجيش وقائد قوة المهام المشتركة باسيلان، الكولونيل جوفيماكس يوي إن "القوات أنقذت ربان السفينة أوريليو أجاكاك في قرية باساكان النائية بإقليم باسيلان في جنوب الفلبين".

وكان الخاطفون قد أسروا أجاكاك ورفيقه لورنسيو تيرو من على متن سفينة شحن قبالة باسيلان أول أمس الخميس، بعد ساعات من نجاح الجنود في إنقاذ ماليزيين احتجزا لنحو 8 أشهر على جزيرة جنوبية.

وقال يوي إن "الخاطفين أجبروا على ترك أجاكاك لتعطيل القوات التي تلاحقهم وتفادي تبادل إطلاق النار"، وأضاف للصحفيين "يبدو أن الضحية على ما يرام"، لكنه لم يؤكد إن كان الخاطفون من جماعة أبو سياف.

وأبو سياف جماعة إسلامية متشددة صغيرة لكنها عنيفة، وتشتهر بعمليات الخطف والذبح والتفجير والتشويه ولا تزال تحتجز عدداً من الفلبينيين والأجانب ومنهم إندونيسيون وماليزيون.

وهدد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي بإعلان الأحكام العرفية في الجنوب حيث يعيش أغلب الفلبينيين المسلمين وذلك لحل المشكلة الأمنية في المنطقة.