مقاتلة إسرائيلية في إحدى الغارات على سوريا (أرشيف)
مقاتلة إسرائيلية في إحدى الغارات على سوريا (أرشيف)
السبت 25 مارس 2017 / 11:27

توافق أمريكي روسي إسرائيلي على طرد إيران من سوريا

أكدت صحيفة "الراي" الكويتية السبت، عن مصادر دبلوماسية رفيعة في العاصمة الأمريكية واشنطن، حصول توافق أمريكي روسي إسرائيلي على طرد إيران من سوريا.

وأضافت الدبلوماسية، أن رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو زار واشنطن، وموسكو للاتفاق معهما على أن وجود الميليشيات الموالية لإيران في سوريا، مثل حزب الله اللبناني، يُشكل "خطراً وجودياً" على دولة اسرائيل، ما يتطلب تكثيف الضربات الإسرائيلية داخل سوريا لإبعاد هذه الميليشيات قدر الإمكان عن حدود شمال إسرائيل.

وتابعت المصادر الدبلوماسية، وفقاً للصحيفة، أن ضغط إسرائيل على القوات التابعة لإيران في الجنوب، يترافق مع جهود روسية في الوسط والشمال، يقضي بتثبيت وقف النار، وحلول قوات روسية في المناطق التي يُتفق على إخلائها مع المعارضة السورية المسلحة.

ويمكن لمواجهة بين إسرائيل وإيران، فوق سوريا، أن تتوسع لتشمل لبنان، لكن المصادر الدبلوماسية تستبعد ذلك، وتعتبر أن المواجهة بين طهران وتل أبيب في سوريا لا تستدعي، حتى الآن، توسيعها إلى مواجهة شاملة عبر الحدود اللبنانية.

وتعتقد المصادر أن استدعاء موسكو المتكرر للسفير الإسرائيلي لديها، لاستنكار الضربات الاسرائيلية داخل سوريا، من باب المناورة السياسية.

يُذكر أن إسرائيل تشن هجمات داخل سوريا من حين لآخر تهدف، حسب وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إلى منع تهريب أسلحة متقدمة، ومعدات عسكرية، وأسلحة دمار شامل إلى حزب الله.

وكانت أخر هذه غارة في 17 مارس (آذار).