السبت 25 مارس 2017 / 13:04

بالفيديو: الإمارات تتسلم علم الأولمبياد الخاص 2019 وبرج خليفة يحتفل

تسلّم رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، نهيان بن زايد آل نهيان، علم "الأولمبياد الخاص" من النمسا، كما جرت العادة بين الدول، تمهيداً لاستضافة النسخة المقبلة "أبوظبي 2019"، وذلك خلال حفل ختام الألعاب العالمية الشتوية الذي أقيم أمس في مدينة غراتس النمساوية.

وأسدلت النمسا الستار على النسخة الحالية التي أقيمت على ملعب "ميركور" بمدينة جراز، وشهد الحفل الختامي فقرة خاصة عن مستضيف النسخة المقبلة، وهي: الإمارات.

حضر فعاليات الحفل، وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وتعد أدنوك الراعي الأول لدورة الألعاب العالمية لعام 2019، ورئيس اللجنة العليا لاستضافة أبوظبي للأولمبياد الخاص محمد عبد الله الجنيبي والأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي عارف العواني ومدير عام هيئة الصحة أبوظبي الدكتوره مها بركات والمدير الوطني للأولمبياد الخاص وعضو اللجنة العليا لاستضافة أبوظبي للألعاب العالمية الصيفية 2019 ماجد العصيمي، ورئيس اتحاد رياضة المعاقين محمد الحملي وأمين عام الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة إبراهيم عبد الملك وعدد من كبار الشخصيات وممثلي اللجنة المنظمة المحلية من العاصمة أبوظبي.

وتم خلال الحفل الإعلان رسمياً عن انطلاق العد التنازلي للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص التي تستضيفها أبوظبي خلال الفترة من  14 إلى 21 من مارس (آذار) 2019، إضافة إلى الإعلان عن شعار الدورة الذي استلهم تصميمه من التقاليد الشعبية لنسج سعف النخيل ويعبر عن التماسك والاتحاد اللذين تمثلهما دورة الألعاب ويؤكد مساعي أبوظبي لنشر روح التضامن والتعاون بين أفراد المجتمع كافة.

وتضمنت مشاركة الوفد الإماراتي في الحفل، تنظيم عرض مميز سلط الضوء على التقاليد الإماراتية الأصيلة واستقطب اهتمام المشاهدين والمتفرجين حول العالم حيث شهد مشاركة مواطنين إماراتيين من مختلف فئات المجتمع ومن ضمنهم عدد من الرياضيين من أعضاء الأولمبياد الخاص الإماراتي والذين شاركوا في منافسات الألعاب الأولمبية خلال الأيام السابقة.

وشارك المغني الإماراتي الشهير حمد العامري في إحياء العرض الإماراتي الذي تميز بالأجواء البدوية والشعبية ليروي قصة أبوظبي التي تؤكد أهمية ترسيخ القيم الإنسانية التي تتضمن الاحترام والتسامح بين المجتمعات كافة.

وتُعد استضافة العاصمة الإماراتية أبوظبي للألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص حدثاً استثنائياً، لكونها أول مدينة "عربية" و"خليجية" و"شرق أوسطية" تحتضن الألعاب العالمية.

وقال رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، في كلمته خلال تسلمه العلم "أتشرف باستلام العلم نيابة عن دولة الإمارات والإعلان رسمياً عن انطلاق العد التنازلي لاستضافة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص في أبوظبي 2019 ".

وأعرب عن فخره بكون دولة الإمارات أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تنال شرف تنظيم هذا الحدث الرياضي الكبير، مؤكداً التزام الدولة بمبادئ التميز الرياضي بين جميع أفراد المجتمع، متطلعاً للترحيب بالآلاف من الرياضيين من جميع أنحاء العالم في دولة الإمارات.

وأضاف أن "الإمارات وطن يقوم على قيم أساسية تتمثل بالتسامح والتضامن واستضافتها لدورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص يرسخ مساعيها الرامية لنشر هذه القيم".

وأكد أن الدورة القادمة ستكون تاريخية بالنسبة للإمارات والعالم العربي على حد سواء باعتبارها المرة الأولى التي تستضيف فيها المنطقة حدثا رياضيا متعدد الأنشطة بهذا المستوى.

وأعرب الشيخ نهيان بن زايد عن ثقته أن الإمارات بأكملها سترحب بالضيوف من جميع أنحاء العالم في أبوظبي، موضحاً أن الهدف من تنظيم واستضافة هذه الألعاب هو إعادة تعريف ببطولة العالم للأولمبياد الخاص للأجيال القادمة بجانب التأكيد على القيم الوطنية من خلال تنظيم الألعاب العالمية الأكثر تماسكا وتضامنا في تاريخ دورات الأولمبياد الخاص.

ومن جانبه قال الدكتور سلطان أحمد الجابر "يسرنا أن تكون "أدنوك" الراعي الأول والرئيسي لهذا الحدث الرياضي المهم الذي يؤكد مجدداً النظرة الإنسانية الشاملة التي تتبناها دولة الإمارات بفضل استمرار قيادتنا الرشيدة في العمل على ترسيخ وتكريس رؤية الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في الاهتمام بجميع شرائح المجتمع بمن فيهم ذوي الإعاقة من خلال توفير التسهيلات التي تساعدهم على ممارسة الأنشطة اليومية وكذلك المنصات التي تتيح لهم المشاركة في الأنشطة المجتمعية والرياضية".

وأضاف إن "فوز أبوظبي باستضافة الدورة الدولية للألعاب الأولمبية الخاصة في عام 2019 يؤكد المكانة المرموقة لدولة الإمارات في المجتمع الدولي والثقة الكبيرة بقدرتها على تنظيم الأحداث الدولية المهمة".

وأشار إلى أن هذه الاستضافة تشكل فرصة ممتازة للتعريف بالتقدم الذي تحققه الدولة في المجالات كافة وبإيمانها وممارستها العملية لكل ما يسهم في غرس وترسيخ القيم الإيجابية وحرصها على التعاون وإقامة علاقات الصداقة مع المجتمع الدولي للمساهمة في تقدم الحضارة الإنسانية.

ودعا الجابر، الجميع لدعم هذه الاستضافة وتشجيعها تأكيدا على اهتمام مجتمع الإمارات بكل الأنشطة التي تحقق تغيرا إيجابياً في الحياة.

واحتفالاً بالحدث الكبير، اكتسى "برج خليفة" بشعار دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص 2019 التي ستقام في أبوظبي بعد عامين.

ويشارك في الحدث العالمي أكثر من 7 آلاف لاعب ولاعبة يمثلون أكثر من 180 دولة يتنافسون في 23 لعبة.

ويستهدف "الأولمبياد الخاص" فئة الإعاقة الذهنية التي تمثل النسبة الأكبر من إجمالي ذوي الإعاقة في العالم.