نقيب الصحافيين المصريين السابق (أرشيف)
نقيب الصحافيين المصريين السابق (أرشيف)
السبت 25 مارس 2017 / 13:11

مصر: الحكم سنة مع الإيقاف لنقيب الصحافيين السابق في "إيواء هاربين"

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، في جلستها للنطق بالحكم في استئناف نقيب الصحافيين المصريين السابق يحيى قلاش، وعضو مجلس النقابة، جمال عبد الرحيم، ورئيس لجنة حريات الصحافيين السابق خالد البلشي، على حكم حبسهم بتهمة إيواء مطلوبين، بقبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع إلغاء حكم أول درجة، والقضاء مجدداً بالحبس لمدة عام لجميع المتهمين، مع الإيقاف لمدة ثلاثة سنوات تبدأ من اليوم.

وشهدت جلسة اليوم، تغيب نقيب الصحافيين السابق، وعضو مجلس النقابة، ورئيس لجنة حريات الصحافيين السابق عن حضور الجلسة، فيما حضر عضو مجلس نقابة الصحافيين ورئيس لجنة التدريب أيمن عبد المجيد، الجلسة للتضامن معهم.

وقضت محكمة جنح قصر النيل، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بحبس نقيب الصحافيين المصريين السابق يحيى قلاش، وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، ووكيلها خالد البلشي، لمدة عامين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لوقف التنفيذ، في القضية.

ويواجه قلاش والبلشي وعبد الرحيم، تهمة إيواء هاربين، بعدما ألقت الشرطة القبض على الصحافيين عمرو بدر ومحمود السقا من داخل مقر نقابة الصحافيين، بعد صدور أمر ضبط وإحضار لهما.

وقررت نيابة وسط القاهرة، أواخر شهر مايو (أيار) الماضي، إحالة نقيب الصحافيين وعضوي مجلس النقابة للمحاكمة، على خلفية التحقيق معهم في قضية الصحفيين "بدر والسقا".

وتصاعدت أزمة بين نقابة الصحافيين والداخلية المصرية عندما اقتحمت قوة شرطية مقر النقابة وألقت القبض على صحافيين اثنين، يوم الأول من مايو (أيار) الماضي، ما دفع الصحافيين لعقد اجتماع للجمعية العمومية أدانوا فيه اقتحام وزارة الداخلية للنقابة.

ونفت الداخلية المصرية الاقتحام، وقالت إن "إلقاء القبض على الصحافيين جاء تنفيذاً لأمر ضبط وإحضار من النيابة".