حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
السبت 25 مارس 2017 / 18:39

حصاد 24| أبرز أحداث الأسبوع: هجوم إرهابي وسط لندن وحسني مبارك يعود لمنزله

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، كان من أبرزها: داعش يتبنى هجوماً إرهابياً استهدف البرلمان البريطاني وسط لندن، الإمارات الأولى عربياً على مؤشر السعادة، اغتيال قيادي بارز من حركة حماس، ترامب يفشل في تمرير مشروع تعديل النظام الصحي، وأخيراً وليس أخراً إخلاء سبيل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

هجوم داعشي على لندن

وقف المئات في الساحة البريطانية الشهيرة "الطرف الأغر"، دقيقة صمت حداداً على أرواح ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف البرلمان البريطاني وسط لندن، وتبناه تنظيم داعش.

وكشفت الشرطة البريطانية، أمس الجمعة، هوية المنفذ، قائلة: "إنه بريطاني اسمه خالد مسعود (52عاماً)، ولديه سجل إجرامي"، كما لاقى الهجوم الإرهابي تنديداً عربياً ودولياً واسعاً، كما أعربت أمريكا ودول أوروبية عن تضامنها مع بريطانيا عقب الهجوم وعرض بعضها المساعدة على سلطات لندن، وأدى الهجوم إلى مقتل 5 أشخاص بينهم المنفذ، إضافة إلى 40 جريحاً من جنسيات مختلفة.

وكان منفذ الهجوم، دعس بسيارته المستأجرة عدداً من المارة فوق جسر وستمنستر ثم صدم السياج الحديدي حول مبنى البرلمان قبل أن يطعن شرطياً يحرس البرلمان عشر طعنات، مما أسفر عن وفاته، وأطلق شرطي آخر النار على المهاجم فأصابه بجروح قاتلة، توفي على أثرها لاحقاً.

لأخر التطورات| الملكة إليزابيث تكرم وزيراً بريطانياً حاول إنقاذ حياة شرطي ، السعودية: مهاجم لندن لم يكن على قوائم المراقبة الأمنية في المملكة ،




التطورات السورية
أعلن مصدر أمني سوري رفيع المستوى، اليوم السبت، تأجيل إجلاء الدفعة الثانية من مسلحي المعارضة من حي الوعر على الأطراف الغربية لمدينة حمص بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة على طول الطريق الذي ستسلكه الحافلات عبر ريف حماة وصولاً إلى إدلب.

وإلى ذلك، أفاد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، أنه ينبغي لروسيا وإيران وتركيا عقد المزيد من المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في سوريا في أقرب وقت ممكن من أجل السيطرة على الوضع "المقلق" على الأرض.

لقراءة المزيد | دي ميستورا يدعو لمحادثات بين روسيا وتركيا وإيران بشأن سوريا ، المعارضة السورية المسلحة تستأنف إخلاء حمص




مجزرة جديدة بالموصل
أفادت مصادر عسكرية عراقية، اليوم السبت، أن قوات الجيش والقوات المشتركة المقاتلة وقوات التحالف أوقفت غاراتها على غرب الموصل، وذلك بعد وقوع انتهاكات خطيرة ضد المدنيين هناك".

للمزيد|التحالف الدولي يفتح تحقيقاً في قصف مدنيين في الموصل 



اغتيال قائد بارز بحماس
قتل القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مازن فقهاء، مساء أمس الجمعة، برصاص مسلحين مجهولين، في منطقة تل الهوى بغزة، واتهمت الحركة إسرائيل بالمسؤولية عن الاغتيال، وتوعدت بالرد.

وشارك الألاف في مسيرة تشييع جثمان القيادي القسامي، وسط مشاركة واسعة من قيادات حركة (حماس) والفصائل الفلسطينية.

ويذكر أن مازن فقهاء هو أحد "الأسرى المحررين" في صفقة شاليط عام 2011.

للمزيد| خبير عسكري لـ24: بصمة الموساد واضحة على عملية اغتيال" فقهاء"




ترامب يفشل مجدداً
تعرض ترامب لخيبة سياسية جديدة، حيث ألغت قيادة الحزب الجمهوري في مجلس النواب، أمس الجمعة، التصويت حول الخطة الصحية للرئيس دونالد ترامب، التي كان يفترض أن تحل بدلاً من برنامج الصحة الحالي الذي وضعه الرئيس السابق باراك أوباما، بعدما لم يحصل مشروع القانون على الأصوات الكافية.

وأكد رئيس مجلس النواب الأمريكي٬ بول راين٬ سحب مشروع تعديل قانون الرعاية الصحية٬ لتعذر تأمين الحد الأدنى من الأصوات وهي 216، مشيراً إلى الاستمرار بالعمل بـ"أوباما كير"٬ حتى التوصل إلى صياغة جديدة للقانون تلقى توافقاً بين النواب.

لقراءة المزيد| ترامب: على الديمقراطيين أن يساهموا في إصلاح الرعاية الصحية



حسني مبارك خارج القضبان
أخلي سبيل الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وعاد إلى منزله في مصر الجديدة صباح أمس الجمعة، بعد فترة احتجازه في مستشفى المعادي العسكري، حسب فريد الديب، محامي الرئيس السابق.

للمزيد| مصر: مبارك يعود إلى منزله ويتناول "الفول والطعمية" مع أسرته



لقاء الجبير مع تيلرسون
عقد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس الجمعة، لقاء مع نظيره الأمريكي ريك تيلرسون، في مبنى الخارجية الأمريكية،على هامش مؤتمر التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وأكد الطرفان التزامهما بالقضاء على تنظيم داعش ليس عسكرياً فقط بل على كل الصعد.

للمزيد| وزير الخارجية الأمريكي يلتقي نظيره السعودي



تطورات اليمن
في اليمن، أعلنت القوات الحكومية الموالية للرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الخميس الماضي، استعادة إحدى المناطق من قبضة الحوثيين، في محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للحوثيين، 242 كم شمال صنعاء.

كما أفادت وزير الإدارة المحلية في الحكومة اليمنية، عبد الرقيب فتح، أن بعثة منظمة أطباء بلا حدود في مستشفى الثورة بمحافظة إب، وسط اليمن ، غادرت مساء الأربعاء، نتيجة للمضايقات التي تتعرض لها من قبل جماعة الحوثيين.

للمزيد من التفاصيل| قوات الشرعية تستعيد منطقة استراتيجية من الانقلابيين في صعدة ، التعاون الخليجي يدين انتهاكات المليشيات الانقلابية لحقوق الإنسان في اليمن




الإمارات "الأسعد" عربياً
احتلت دولةُ الإمارات العربية المتحدة، المركزَ الأول عربياً والـ 21عالمياً في مؤشرِ السعادة، وفقاً لتقريرِ السعادة العالمي لعام 2017، الذي نشرتهُ الأمم المتحدة، بالتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي للسعادة، الاثنين الماضي.

للمزيد| محمد بن راشد: لدينا شعب سعيد بالخير الذي بين يديه ، إنفوغراف 24: الإمارات الأولى عربياً والـ 21 عالمياً في مؤشر السعادة العالمي 2017