ميركل تشارك في فعاليات ذكرى تأسيس الاتحاد الأوروبي الـ60 (إ ب أ)
ميركل تشارك في فعاليات ذكرى تأسيس الاتحاد الأوروبي الـ60 (إ ب أ)
السبت 25 مارس 2017 / 19:36

ميركل ترفض تقليص المخصصات المالية لدول بالاتحاد مخالفة لقرارات التكتل

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن رفضها للتهديد بتقليص المخصصات المالية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لا تلتزم بقرارات التكتل أو تنتهك مبادئ سيادة القانون.

وفي تصريحات لمحطة (دبليو دي آر) الإذاعية، قالت ميركل على هامش القمة الاستثنائية بمناسبة الذكرى الـ60 لتوقيع معاهدة روما المؤسسة للاتحاد الأوروبي، اليوم السبت: "لا أود اليوم في هذه المقابلة أن أتحدث عن تهديد بل أود أن أدفع باتجاه الالتزام بسيادة القانون، كما نتوقع، في كل مكان في أوروبا".

وأضافت ميركل أنها تعول على الحوار بالنسبة للدول المثيرة للقلق في هذا الشأن، وذلك على خلفية إجراءات ضد بولندا التي تتهمها المفوضية الأوروبية بتقويض استقلالية القضاء.

وأعربت ميركل أيضاً عن رفضها لمطالب نائبها ووزير خارجيتها زيغمار غابريل، الداعية إلى زيادة المدفوعات الألمانية لخزينة الاتحاد الأوروبي، وقالت: "يجب أن أقول بكل أمانة إنني لا أريد أن أخوض مفاوضات ميزانية الآن".

وتابعت ميركل: "وعندما نحتاج لأموال لمشاريع بعينها، فينبغي علينا أن نجد ذلك في أوروبا، وأقول على سبيل المثال في مكافحة أسباب اللجوء وفي قضية تأمين الحدود"، ولفتت إلى أن ألمانيا ليست وحدها المطالبة بهذا، مشيرة إلى أنها في هذه الحالة تفضل البحث عن تمويل هذه المشروعات بين الدول الـ27 التي ستتعاون داخل الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا، بدلاً من المحاولات المنفردة.

كان غابريل طالب، بزيادة المدفوعات الألمانية إلى بروكسل، وتقدم ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، أكبر مساهمة صافية (فارق ما تدفعه عما تحصل عليه) في ميزانية الاتحاد الأوروبي سنوياً، وبلغت هذه المساهمة الصافية في 2015 نحو 14.3 مليار يورو.