تعبيرية
تعبيرية
الأحد 26 مارس 2017 / 18:29

ما هي أفضل طريقة لتحضير كوب مثالي من الشاي؟

24- إعداد: سامي حسين

هل يجب إضافة الحليب قبل الشاي أو العكس؟ سؤال حيّر الكثيرين في سبيل تحضير كوب مثالي من الشاي، إلا أن المبادئ التوجيهية الرسمية لمؤسسة المواصفات والمقاييس البريطانية أجابت عن هذا السؤال وغيره، من خلال إصدار مجموعة من التوجيهات حول كيفية إعداد كوب مثالي من الشاي.

وتقول المؤسسة إن الطريقة الأمثل لتحضير كوب الشاي تكون بوضع الحليب في الكوب أولاً، ويجب أن يكون الإبريق مصنوعاً من الخزف، ويضاف 2 غرام على الأقل من الشاي لكل 100 ميلي ليتر من الماء، ولا يجب أن تزيد درجة حرارة الماء عن 85 درجة مئوية عند تقديم الشاي.

وتعد مؤسسة المواصفات والمقاييس شركة عالمية معروفة كرمز للجودة في العالم، وشكلت لأول مرة عام 1901، ومهمتها فحص كافة المنتجات للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، بحسب ما ذكرت صحيفة ميرور البريطانية.

طريقة تحضير الشاي
إلا أن أفضل ما تقدمه المؤسسة هو توجيهاتها حول إعداد كوب شاي مثالي لتقديمه للزبائن في المطاعم والمقاهي، وتوصي معايير المؤسسة بحجمين من الأباريق المصنوعة من الخزف أو الفخار الزجاجي، بالإضافة إلى قياسين من أكواب تقديم الشاي.

ولصنع كوب من الشاي بدون حليب، فأنت بحاجة إلى غرامين من الشاي لكل 100 ميلي ليتر من الماء، يصب الماء المغلي على الشاي بشكل لطيف إلى مسافة تتراوح بين 4 و 6 ميلي ميتر من الحافة، ويترك الشاي لمدة 6 دقائق منقوعاً داخل الماء.

وفي المتوسط، فإن غرامين من الشاي، تعادل 1.5 غراماً من أوراق الشاي، ويجب على الأقل استخدام كيسين من الشاي لإبريق من الحجم الصغير، و4 أكياس لإبريق الشاي ذو الحجم الكبير.

وعند تحضير الشاي بالحليب، يتم تخمير الشاي بنفس الطريقة السابقة، ومن ثم يضاف إلى الحليب الموجود في كوب آخر، ويوصى باستخدام 2.5 ميلي ليتر من الحليب للإبريق ذي الحجم الصغير، و5 ميلي ليتر للإبريق الكبير.