عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور صدقة فاضل (أرشيف)
عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور صدقة فاضل (أرشيف)
الأحد 26 مارس 2017 / 21:36

عضو بالشورى السعودي: 3 ملايين مقيم غير شرعي

قال عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور صدقة فاضل، إن المجلس تقدم بمشروع نظام مكافحة الهجرة الاستيطانية، وقال: "لا أستطيع الحديث عنه لأنه أصبح الآن ملكاً للمجلس".

ورداً على سؤال يتعلق بدواعي تقديم مقترح المشروع، قال: "لاحظت أن هناك أعداداً كبيرة جداً من القادمين إلى المملكة من دول أفريقية وآسيوية يقيمون في المملكة، خصوصاً في المدن الكبرى، وتحديداً في المنطقة الغربية بصفة دائمة، وليس لديهم أي رغبة أو نية في العودة إلى بلدانهم، لأنهم أتوا إلى المملكة لكي يمكثوا إلى الأبد"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الأحد.

وتابع فاضل: "تحققت لهم رغبتهم، ومكثوا وتكاثروا حتى أصبحت أعدادهم تصل إلى الملايين، وهناك من يقدر عددهم ما بين 3 إلى 5 ملايين، وهم مقيمون غير شرعيين ويعتبرون مخالفين لجميع قوانين المملكة والنظم والأعراف والقوانين الدولية، التي تحرم الإقامة غير النظامية في أي بلد"، لافتاً إلى أنه "من حق أي دولة أن تنظم الإقامة فيها، وهذا واجب من واجباتها".

وأوضح فاضل أن المقيمين غير الشرعيين في المملكة أصبحوا خارج التغطية، حتى أسماؤهم لا نعرفها، ولو ارتكبوا أي أعمال مخالفة قد ينكرون أسماءهم وحتى الانتماء لبلدانهم الأصلية، حتى لا يتم تسفيرهم، ولا شك أنهم توالدوا في المملكة حتى أنهم يصلون إلى ثلاثة أجيال.

ولفت إلى أن الهدف من المشروع حصر هذه الظاهرة للتعامل معها بالشكل المناسب، بهدف حفظ الأمن القومي للمملكة.