الأربعاء 29 مارس 2017 / 10:11

كيف تكتشف حشرات البق تحت سريرك؟

بق الفراش نجده في كل مكان ويدخل منازلنا وملابسنا دائما دون استئذان. وتكمن مشكلته في قدرته الكبيرة على التكاثر وقابلتيه على التكيف مع مضادات الحشرات. فما هي أضراره؟ وكيف يمكن اكتشافه والتخلص منه؟

يكفي دخول أنثى بق واحدة للبيت، لتجعله مليئاً بها، فهي تستطيع أن تحمل ما يصل إلى ثلاثمائة من صغار البق معها

حشرات البق وغيرها من الطفيليات تتسرب خلسة إلى الملابس وحقائب السفر ويمكنها التسلل في الفراش والملابس والأغراض الشخصية أيضاً. لكن مكافحته ليست بالعملية السهلة خاصة أن بق الفراش أصبح أكثر مقاومة للمبيدات الحشرية. وكانت الدكتورة فاندربان قد أنجزت دراسة حول البق في شقق في برلين لمعرفة ما مدى قدرة الحشرات على مقاومة المبيدات.

وخلصت دراستها إلى أن بعض مواد مكافحة الحشرات لم تعد فعالة إطلاقاً معها. وهناك أنواع خاصة من البق يدعى ببق الفراش. ويعيش هذا النوع في الأفرشة. وبدأ هذا النوع بالانتشار سريعا في جميع أنحاء العالم، كما ذكر إيريك شمولتس الخبير الألماني في محاربة الآفات والحشرات.

لدغة البق
وقال الخبير الألماني إن هنالك عدة أسباب لانتشار بق الفراش، منها "دخوله مع السلع المستعملة داخل المنزل ومع الأثاث، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة المبيدات التي تستخدم ضد البق".

حشرات يصعب رصدها وتسبّب لدغات هذا البق احمرار الجلد، لكن بق الفراش لا يمكن أن ينقل الأمراض ولدغاته ليست أكثر خطورة من لدغات البعوض أو لدغات الحشرات الأخرى، حسب شمولتس.

ويكفي دخول أنثى بق واحدة للبيت، لتجعله مليئاً بها، فهي تستطيع أن تحمل ما يصل إلى ثلاثمائة من صغار البق معها. وغالباً ما يتم ملاحظة ذلك بصورة متأخرة حين يفقس البيض ويبدأ البق الصغير باللدغ. وتكمن مشكلة هذا البق في إمكانية اختفاءه خلف حواف السجاد أو الخزانات. ولا يستطيع المرء أن يراه مباشرة بعد عضه.

ونصح الخبير شمولتس بفحص أسرة المنزل والفنادق قبل النوم، و"خاصة في إطار السرير حيث يضع البق برازه الأسود الذي يدل على وجود البق في الفراش".

مكافحة بق الفراش
وعندما ينتشر البق في المنزل، يٌنصح باللجوء لمساعدة خبير متخصص في مكافحة الحشرات. لأن المتخصصين وحدهم يمكنهم معرفة مكان اختباءه. ويمكن مكافحة البق عبر مواد كيمائية خاصة عبر رشها في جميع أماكن اختباءها. بيد أن البق باستطاعته التكيف باستمرار مع المواد الكيميائية ومن ثم مقاومتها، ما يجعلها غير فعالة دائما للقضاء عليه.

ويعتمد خبراء المكافحة على استخدام الحرارة مثلاً لقتل البق، إذ لا يستطيع البق العيش تحت درجات حرارة تتجاوز 55 مئوية. ومن التقنيات الجديدة المستخدمة "الخيمة الحرارية" التي يمكن أن توضع فيها الحقيبة أو الوسائد وأغطية الفراش بسهولة، ومن ثم تقتل الحشرات.أما الخبير نيكو يينتتسش فنصح من جانبه بـ"نفض الحقيبة والملابس في حوض الاستحمام وغسلها بدرجة حرارة 60 مئوية بعد نهاية كل رحلة خارج المنزل".