اشتباكات في ليبيا (أرشيف)
اشتباكات في ليبيا (أرشيف)
الخميس 30 مارس 2017 / 23:26

بعثة أممية تجري مشاورات حول تنفيذ الترتيبات الأمنية في الاتفاق السياسي الليبي

أجرى كبير المستشارين الأمنيين في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الجنرال باولو سيرا، اليوم الخميس في طرابلس، مشاورات مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ووزارتي الدفاع والداخلية حول الخطوات القادمة المطلوبة لتنفيذ الترتيبات الأمنية المؤقتة المنصوص عليها في الاتفاق السياسي الليبي.

وناقش الجنرال سيرا مع نظرائه طرق ترسيخ وقف إطلاق النار الأخير المبرم بين الجماعات المسلحة في طرابلس، إضافة إلى تسريح هذه الجماعات وإدماجها، حسبما ذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقال الجنرال سيرا: "أشجع كافة الأطراف الأمنية في طرابلس على التنفيذ السريع لاتفاق وقف إطلاق النار الأخير الذي قام بتيسيره كل من المجلس الرئاسي ووزيرا الدفاع والداخلية".

وأضاف: "طرابلس هي عاصمة كل الليبيين. ويستحق سكانها العيش في سلام وأمن وأن تكون حياتهم خالية من الخوف والاحتياج".

كما شدد الجنرال سيرا على الحاجة إلى الإسراع بتفعيل دور الجيش والشرطة والحرس الرئاسي في العاصمة، مؤكداً أن هذه القوات يجب أن تعمل وفقاً لهيكل قيادة مشترك موحد تحت سيطرة مدنية وأن تكون شاملة لكافة الأطراف العسكرية والأمنية في البلاد.

وشجع الجنرال سيرا السلطات الليبية على اتخاذ خطوات إضافية نحو تسريح الجماعات المسلحة وإدماج عناصرها في هياكل الدولة أو القطاع الخاص، بحسب نص الاتفاق السياسي الليبي.