الجمعة 31 مارس 2017 / 11:01

صحف عربية: صفقة مقاتلات للبحرين أول خطوة أمريكية عملية لتطويق إيران

24 - إعداد: معتز أحمد إبراهيم

قال عضو وفد المفاوضات السوري نصر الحريري إن المفاوضات السورية قد تدوم 20 عاماً، فيما سيناقش الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قمته مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدداً من القضايا، أبرزها الاقتصاد والإرهاب وعملية السلام.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، رصدت مراجع أمريكية مسؤولة أهمية صفقة الطائرات الأمريكية للبحرين هذه الأيام، فيما نفت وزارة الخارجية السعودية إلغاء المملكة لديون العراق رسمياً.

المفاوضات السورية
في لقاء صباحي مطول في مقر إقامة وفد الهيئة العليا للمفاوضات في جنيف، عرض رئيس الوفد المفاوض الدكتور نصر الحريري بالتفصيل لصحيفة "الشرق الأوسط"، مجريات ما حصل في محادثات جنيف 5.

وشكا الحريري في حواره للصحيفة من "ازدواجية" الدور الروسي بين ما تقوم به الطائرات الروسية ميدانياً وما يصدر عن دبلوماسييها وتحديداً عن نائب وزير خارجيتها الموجود في جنيف منذ بداية الأسبوع المنتهي.

ولم يستبعد الحريري في هذا الحوار الخاص، أن يكون جاتيلوف بصدد الضغط على النظام كما فعل في الجولة السابقة، لكنه استدرك بقوله إن النظام يقبل ثم يتراجع ويضع العصي في دواليب الحل السياسي، وعنوانه عملية الانتقال السياسي.

وليس الحريري بعيداً عن اعتبار أن الحل لن يخرج من رحم محادثات جنيف، التي لم تتحول بعد إلى مفاوضات بسبب رفض النظام الانخراط فيها لقناعته أن أي تنازل سيكون بداية النهاية، وفي أي حال يرى الحريري في الحوار أنه لو قبل النظام تسوية ما "وهو أمر مستبعد لأنه يرفض حل الحد الأدنى"، فإن إيران ستعارضها.

كذلك شكا الحريري من "الغياب الأمريكي"، حيث تتمهل واشنطن في تحديد سياستها وخياراتها إزاء الملف السوري.

وإذ أعرب الحريري عن قناعته بأن استمرار المبعوث الأممي في مهمته، أفضل من وصول مبعوث جديد، رأى أنه "رهينة" الطرفين السوريين: النظام والمعارضة، "لأن الأسرة الدولية امتنعت عن فرض الحل".

السيسي وترامب
يبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مطلع الأسبوع زيارة رسمية إلى واشنطن، تُنهي جموداً استمر أكثر من عقد.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة "الحياة"، إن هناك رغبة مشتركة بين البلدين في "تعزيز التعاون الأمني في مواجهة التنظيمات الإرهابية الناشطة في المنطقة، وهناك حديث عن استعادة المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش المصري زخمها".

وأشارت هذه المصادر في تصريحات خاصة للصحيفة أيضاً، إلى رغبة مشتركة "في تعزيز الدور العربي في المنطقة في مواجهة التدخلات الإيرانية".

ولكن في المقابل، يبدو التباين واضحاً بين عواصم عربية والبيت الأبيض حيال التعاطي مع بعض جزئيات عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، على رغم وجود اتفاق على ضرورة الدفع بها إلى الأمام.

وبدورها، أكدت مصادر مصرية أن السيسي سيحمل إلى البيت الأبيض "موقفاً عربياً ساعياً إلى حل عادل للقضية الفلسطينية على أساس المبادرة العربية، ورافضاً بشدة نقل السفارة"، وكشفت هذه المصادر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلتقي أيضاً نائب الرئيس مايك بنس، ووزيري الدفاع والخارجية، وشخصيات بارزة في الكونغرس.

وسيكون التعاون الاقتصادي بين البلدين حاضراً على هامش زيارة السيسي التي تستمر أياماً عدة.
 
وقال دبلوماسي مصري سابق، إن زيارة السيسي "تنهي جمود العلاقات بين البلدين، وتكتسب أهميتها من التوقيت في ظل التطورات في الإقليم وعلى الساحة الدولية في ظل تمدد الإرهاب، كما أنها تأتي في ظل أوضاع أمريكية داخلية صعبة تواجه الرئيس الجديد الذي لم يكن له تمرس سياسي سابق".

بدوره قال وزير الخارجية السابق نبيل فهمي، أن زيارة السيسي "بداية جديدة للعلاقات المصرية الأمريكية"، مشيراً إلى أن العلاقات "قائمة على المصالح، الإدارة الأمريكية الجديدة واقعية، والبيت الأبيض في ظل وجود ترامب لا يحمل أي توجهات أيديولوجية"، لكنه دعا إلى "أن نكون واقعيين، هناك نقاط اختلاف بين الدولتين من حيث الأولويات ومن حيث المضمون، فأولويات القاهرة ترتبط بالشرق الأوسط، في حين أولويات واشنطن ترتبط بالعالم أجمع".

وأضاف: "هناك توافق قوي بين القاهرة وواشنطن حول أولوية محاربة الإرهاب واستقرار الشرق الأوسط".

مقاتلات بحرينية
لفتت أوساط أمريكية في استطلاع لصحيفة "العرب"، إلى عزم إدارة ترامب الإفراج عن صفقة بيع طائرات عسكرية إلى البحرين، واعتبرت أن الأمر يمثل علامة من علامات التموضع الأمريكي الجديد في المنطقة.

وقال مصدر في الكونغرس الأمريكي، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب أبلغت الكونغرس اعتزامها المضي في صفقة قيمتها نحو 5 مليارات دولار لبيع البحرين 19 مقاتلة من طراز إف-16 من إنتاج شركة لوكهيد مارتن والمعدات المتصلة بها، وهي صفقة تقرر تعليقها العام الماضي بسبب مخاوف بشأن حقوق الإنسان.

وقالت مصادر للصحيفة، إن الصفقة التي تبلغ قيمتها 4.867 مليار دولار تشمل 23 محركاً وأجهزة رادار وأنظمة إلكترونية أخرى وأسلحة جو-جو وجو-أرض ومعدات متصلة بها.

وتمثل الإشارة الأمريكية باتجاه البحرين موقفاً داعماً للمنامة ضد التدخلات الإيرانية في شؤون البحرين، كما تمثل دلالة على تطور الموقف الأمريكي في هذا الاتجاه منذ الزيارة الأخيرة التي قام بها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن.

ديون عراقية
علق مصدر مسؤول بوزارة الخارجية على الخبر المنشور في موقع وزارة خارجية الجمهورية العراقية، الذي نسب لوزير الخارجية عادل الجبير كشفه نية المملكة إلغاء الديون السابقة المترتبة على العراق، مؤكداً عدم صحة ما جاء في الخبر.

وأكد المصدر في تصريحات نقلتها صحيفة "الرياض"، حرص المملكة على بناء أفضل العلاقات مع جمهورية العراق الشقيقة، وتكثيف التواصل بين المسؤولين في البلدين وعلى أعلى المستويات، الذي عكسه اللقاء الذي تم بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ورئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي، على هامش أعمال القمة العربية الأخيرة التي عقدت في المملكة الأردنية الهاشمية.