القمة الثقافية في أبوظبي (أرشيف)
القمة الثقافية في أبوظبي (أرشيف)
الأحد 9 أبريل 2017 / 16:52

هؤلاء هم المشاركون في القمة الثقافية 2017 بأبوظبي

كشف منظمو "القمة الثقافية 2017"، الحدث الثقافي العالمي الذي ينطلق اليوم الأحد في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، عن الشخصيات التي سيتم تكريمها بـ"جائزة الدبلوماسية الثقافية"، وذلك احتفاءً بإنجازاتهم المتميزة في مجال الدبلوماسية الثقافية، وتعزيز جهودهم في إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات والعالم.

ويستعد الحدث العالمي المستمر لمدة 5 أيام لاستقبال أكثر من 300 شخصية بارزة من قطاعات الحكومة ومجالات الفنون والإعلام والتكنولوجيا والسياسة والأعمال الخيرية وغيرها، لمناقشة عدة مواضيع مهمة تشغل الرأي العام والدور الذي يمكن أن تؤديه الثقافة في مواجهة التحديات الملحة التي يواجهها العالم في يومنا هذا.

وسينطلق برنامج الفعالية بمشاركة شخصيات استثنائية ومعروفة اشتهرت بإنجازاتها المتميزة، من بينهم وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ورئيسة مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي وtwofour54، نورة محمد الكعبي، ورئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، محمد خليفة المبارك، ومدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، إيرينا بوكوفا.
 
وتتضمن قائمة الشخصيات الفائزة بجوائز الدبلوماسية الثقافية خلال فعاليات الدورة الأولى للقمة الثقافية 2017:

• عضو مجلس الوزراء وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش.

• مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي والمستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة، الدكتور زكي أنور نسيبه.

• وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، حائزة على "وسام الحرية الرئاسي"، د. مادلين أولبرايت، أسمى وسام مدني في الولايات المتحدة الأمريكية، اعترافاً بإسهاماتها في تعزيز السلام الدولي وجهودها في التشديد على أهمية الدبلوماسية الثقافية، لا سيما خلال فترة توليها مهام وزيرة الخارجية الأمريكية.

• "إل سيستيما"، برنامج تم وضعه لتحقيق أهداف مجتمعية وفنية ومؤسسو أوركسترا إل سيستيما للشباب (يمثلها المدير التنفيذي لمؤسسة سيمون بوليفار الموسيقية، إدورادو مينديز)
  
• ورشة سمسم، منتجو برنامج الأطفال الشهير "شارع سمسم" (يمثلها نائب الرئيس التنفيذي، شيري ويستن، التأثير العالمي والعمل الخيري)

• مبادرة أوركسترا الديوان الغربي الشرقي (يمثلها الرئيس التنفيذي لأوركسترا الديوان الغربي الشرقي، اباري بيرلاس)

وسيتم تقديم عدة عروض مسائية من قبل بعض الشخصيات التي سيتم تكريمها، كما سيتم تكريم عدد من الشخصيات الفنية الأخرى ومنها:

• تان دون، ملحن وقائد فرقة موسيقية، فائز بجائزة الأوسكار (الصين)

• إدريس خان، فنان تشكيلي عالمي (المملكة المتحدة)

• ليز ليرمان، مصممة رقصات، حائزة على جائزة ماك آرثر (الولايات المتحدة الأمريكية)

وكما يتضمن برنامج القمة الثقافية 2017 حضور مشاركين متميزين، وعروضاً مختلفة، وأعمالاً فنية متنوعة يقدمها كبار الفنانين، إضافة إلى جلسات حوار تتناول مختلف القضايا الثقافية، وورش عمل تقودها مجموعة من أبرز المفكرين والمبدعين في مجالات الفنون والتكنولوجيا، والإعلام، وإدارة الفنون والأعمال الخيرية والسياسة العامة.