فهد علي الشامسي (أرشيف)
فهد علي الشامسي (أرشيف)
الإثنين 10 أبريل 2017 / 20:46

100 ألف ممارس للجوجيتسو في الإمارات

كشف المدير التنفيذي لاتحاد الإمارات للجوجيتسو الأمين العام للاتحادين الآسيوي والدولي فهد علي الشامسي، أن إجمالي عدد ممارسي رياضة الجوجيتسو في الدولة وصل حالياً إلى أكثر من 100 ألف ممارس، وهو الرقم الذي كانت تستهدفه خطة الاتحاد بحلول العام 2020.. مشيراً إلى أن هذه الزيادة الكبيرة تؤكد حرص مختلف فئات المجتمع على ممارسة رياضة الجوجيتسو.

وأكد الشامسي على هامش انطلاق منافسات بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو اليوم الإثنين، أن بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو تعكس مكانة الإمارة كعاصمة عالمية لرياضة الجوجيتسو.. مشيراً إلى أن البطولة تستقطب لاعبين تبدأ اعمارهم من 4 سنوات، وهو ما يجسد عمل الاتحاد نحو تأهيل الأجيال الناشئة لممارسة هذه الرياضة والإقبال الكبير التي تحظى به من مختلف فئات المجتمع.

وقال إنه "على مستوى الإنجازات في رياضة الجوجيتسو، تمتلك دولة الإمارات منتخبات على مستوى عالي من الكفاءة وتمكنت من اعتلاء منصات التتويج في مختلف المحافل الإقليمية والعالمية، وهو ما يندرج ضمن برنامج إعداد طويل ومستمر ينفذه الاتحاد لتحقيق الإنجازات المتوالية في هذه الرياضة".

وعن التوسع في قاعدة ممارسة رياضة الجوجيتسو في الدولة.. قال الشامسي إن "هناك زيادة كبيرة في أعداد المدارس التي تنفذ برنامج متكامل لممارسة الرياضة لطلابها كما أن الأندية بات لديها قاعدة كبيرة لممارسة رياضة الجوجيتسو أيضاً بالإضافة إلى وجود مراكز مستقبلية لخدمة هذه اللعبة".

وعن الفعاليات التي تشملها هذه البطولة العالمية.. أشار إلى أن اتحاد الإمارات للجوجيتسو، يسعى من خلال هذا الحدث الرياضي الكبير إلى ترسيخ المسؤولية المجتمعية اتساقاً مع أهداف "عام الخير" عبر تنفيذ مبادرات على مدار أيام البطولة تشمل ورش عمل ثقافية وفنية واجتماعية تقام على هامش الحدث وتغطي مواضيع مهمة مثل الجوجيتسو والتربية الأخلاقية والبيئة والمسؤولية الاجتماعية والتغذية والصحة والتعليم كما تقوم البطولة بالترويج للعديد من المبادرات الوطنية مثل "جسدك أمانة" و"بنك الإمارات للطعام" وهو ما يعد تأكيداً على أن هذه البطولة لا تقتصر على رياضة الجوجيستو وحسب وإنما تشكل حدثًاً شاملاً ومحفزاً ومتاحاً  للجميع من مختلف الفئات العمرية.

وأضاف أن البطولة استهلت فعالياتها اليوم بمهرجان الجوجيتسو الذي تضمن منافسات مخصصة للصغار من عمر 4 سنوات وحظيت بمشاركة واسعة من طلبة المدارس.. مشيراً إلى أن هذه المنافسات سعت إلى تعريف الأجيال الناشئة بالقيم الأساسية لرياضة الجوجيتسو وهي الشجاعة والولاء والاحترام والالتزام والانضباط.

وأكد أن هناك منظومة من القيم تندرج ضمن اهداف ممارسة رياضة الجوجيتسو، تشمل قيم صحية لمواجهة الكثير من أمراض العصر وكذلك قيم مجتمعية وتشمل على سبيل المثال تبادل المعرفة واكتساب الخبرات والانضباط.