مستشار وزير الدفاع السعودي اللواء أحمد عسيري
مستشار وزير الدفاع السعودي اللواء أحمد عسيري
الجمعة 14 أبريل 2017 / 22:43

عسيري: نرفض وجود ميليشيا في اليمن على غرار حزب الله في لبنان

أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن مستشار وزير الدفاع السعودي اللواء أحمد عسيري اليوم الجمعة، عدم قبول ما وصفها بـ"أفكار رمادية" تجعل الانقلابيين جزءاً من الحل في اليمن.

وقال خلال ندوة حول تطورات الوضع الحالي ومستقبل السلام في اليمن بمعهد العالم العربي في باريس إن "التحالف العربي يسعى لحل سياسي شامل يرضي الجميع وأن الحل في اليمن يجب أن يشمل تطبيق القرارات الدولية وإرادة اليمنيين".

وأضاف خلال الندوة التي شارك فيها عدد من الشخصيات المهمة وكبار المسؤولين، أن "التحالف يهدف إلى المحافظة على كيان ووجود الدولة اليمنية فليس من مصلحة المنطقة أو العالم أن يتحول اليمن إلى دولة فاشلة من دون حكومة".

وذكر "أن العمليات العسكرية في اليمن تتم بشكل حذر لحماية المدنيين في حين تقوم الميليشيات الحوثية بوضع مراكز القيادة والسيطرة بين المدنيين"، مؤكداً أن التحالف لا يستخدم قنابل السقوط الحر لخطورتها على المدنيين ومبيناً أن العمليات العسكرية في اليمن تتم في مناطق خطرة بسبب كثافتها السكانية.

وأشار اللواء عسيري إلى أن "الاستعجال في تنفيذ الخطط العسكرية في اليمن قد يؤدي إلى خسائر في حين تؤدي سياسة حصار الميليشيات إلى نتائج فعالة"، مشدداً على أن الحكومة الشرعية في اليمن تعمل على تدريب الشباب على أعمال الأمن ومحاربة الإرهاب.

وأوضح عسيري أن التحالف ينفذ حظراً بحرياً وليس حصاراً أي أنه يتأكد ممن يستخدم المياه ما يناقض القول بأن الحصار أدى إلى مجاعة، مبيناً أن ميناء الحديدة تحول إلى قاعدة تستهدف حركة الملاحة في باب المندب وتهريب السلاح كاشفاً عن أن التحالف "خير المجتمع الدولي بين التفتيش أو خضوعه للشرعية".