زيادة السعرات 450 سعرة يومياً في الثلث الأخير
زيادة السعرات 450 سعرة يومياً في الثلث الأخير
الإثنين 17 أبريل 2017 / 06:19

تغذية الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل

24 - منال داود

خلال الأشهر الـ 3 الأخيرة من الحمل ينمو حجم الطفل بشكل متسارع، وتتطوّر العينان والرئتان والعظام وأعضاء الجسم المختلفة. في الوقت نفسه يستعد جسمك للولادة، لذا عليك الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي بالكامل أثناء الثلث الأخير من الحمل.

تناولي كوبين إلى 3 أكواب من الفاكهة كل يوم، و3 أكواب من الخضروات، و225 غراماً من الحبوب الكاملة، و185 غراماً من البروتين الخالي من الدهون

الأساسيات. التوازن هو حجر الزاوية في التغذية الصحية، كما أن تناول الحبوب الكاملة يعتبر من وسائل الاستعداد للأمومة والرضاعة. من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة الخبز الأسمر والأرز البني.

كذلك، عليك مواصلة مبادئ التغذية الخاصة بالثلثين الأول والثاني من الحمل والخاصة بزيادة أكل الخضروات والفواكه، وتناول البروتين الخالي من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

ولتلبية احتياجات نمو دماغ الطفل احرصي منذ الشهر الـ 7 على أكل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية، مثل أسماك التونة والسلمون والمكسرات وزيت الزيتون، وأكل اللبن (الزبادي) قليل الدسم وشرب الحليب.

السعرات. خلال رحلة الحمل كلها يزداد وزنك ما بين 11.3 و15.8 كغم. وخلال الثلث الثالث والأخير من الحمل ستكسبين وزناً بمعدل أكبر مما حدث في البدايات. وتحث بعض التوصيات الطبية على أن يزداد عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها بمعدل 450 سعرة يومياً خلال الثلث الأخير من الحمل.

إذا كانت مدخلات جسمك قبل الحمل 1500 سعرة حرارية في اليوم، يكون مجموع السعرات التي تأكلينها في اليوم خلال الأشهر الـ 3 الأخيرة 1950 سعرة.

نوعية الطعام. احرصي على تناول كوبين إلى 3 أكواب من الفاكهة كل يوم على الأقل، و3 أكواب من الخضروات يومياً، و225 غراماً من الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر، و185 غراماً من البروتين الخالي من الدهون، مع شُرب 3 أكواب من الحليب قليل الدسم أو أكل اللبن (الزبادي).

كذلك، احرصي على أكل المكسرات والفول والبقوليات والبيض لتنويع مصادر البروتين. وإذا كنت لا تحبين شُرب الحليب يمكنك عمل سموثي من الفاكهة والحليب لتسهيل تقبله.