خزانات نفطية لأرامكو السعودية (أرشيف)
خزانات نفطية لأرامكو السعودية (أرشيف)
الأربعاء 19 أبريل 2017 / 18:30

الصين: الحشد لمشاركة شركات حكومية كبرى في طرح أرامكو السعودية

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن الصين تعكف على تشكيل كونسورتيوم، يضم شركات نفط عملاقة وبنوكاُ حكوميةً، وصندوق الثروة السيادي للبلاد، ليعمل مستثمراً رئيسياً في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية.

ومن المقرر إدراج أرامكو السعودية، المُصدر الرئيسي للصين إلى جانب روسنفت الروسية، في العام المقبل عن طريق بيع حصة قد تبلغ قيمتها 100 مليار دولار، ومن المتوقع أن يكون الأكبر في العالم، حتى الآن.

تطلع صيني
وكانت رويترز قالت في وقت سابق هذا الشهر، إن مجلس إدارة أرامكو السعودية، سيجتمع في شنغهاي في مايو (أيار)، في أول اجتماعاته في الصين خلال سبع سنوات، في الوقت الذي يتطلع فيه مستثمرون صينيون وآسيويون إلى طرح سهم أكبر مُصدر في العالم للنفط.

وكان مسؤولون سعوديون قالوا إن شركات صينية مهتمة بالاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو، في الوقت الذي تسعى فيه الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط عالميا، إلى تأمين إمدادات الخام، لكنهم لم يفصحوا عن الكيفية التي سيجري بها ذلك.

كونسورتيوم عملاق
وقالت ستة مصادر مطلعة على المناقشات إن مؤسسة الصين للاستثمار سي.آي.سي، صندوق الثروة السيادي للبلاد البالغة قيمته 800 مليار دولار، وشركة سينوبك العملاقة للنفط، وبتروتشاينا، وبنوك حكومية ضمن كيانات مدعومة حكومياً، تستعد للمشاركة في الكونسورتيوم الاستثماري الصيني.

ولم تحدد المصادر البنوك المعنية، لكن رويترز قالت في فبراير (شباط) إن وحدة تابعة لبنك الصين الصناعي والتجاري وشركة رأس المال الدولي سي.آي.سي.سي، بين بنوك صينية تطمح إلى دور في الطرح العام الأولي.

 وقال مصدر مشارك في المناقشات الجارية بين أرامكو ومستثمرين صينيين محتملين، إن القرار لم يتخذ بعد حول الحجم النهائي لحصة الكونسورتيوم، و لا الكيان الذي سيقود الكونسورتيوم، مع حرص العديد من المجموعات التي تديرها الحكومة على تولى هذا الدور الهام.

ومن المرجح اتخاذ قرار في هذا الشأن من قبل الحكومة الصينية في الأشهر القادمة.

وقال المصدر إن حجم حصة كل شركة في الكونسورتيوم الصيني سيعتمد على علاقتها الحالية بأرامكو والحكومة السعودية.
وقال "على سبيل المثال، إذا كنت مستثمرا استراتيجيا أو تخطط لأن تكون كذلك على الأمد الطويل، فإن الأمور ستصبح أسهل."

وامتنع مركز معلومات الحكومة الصينية وسي.ىي.سي وسينوبك وبتروتشاينا عن الرد على طلبات للتعليق.

وفي الشهر الماضي قال مدير ونائب رئيس مجلس إدارة بتروتشاينا وانغ دونغ جين إن الشركة، ستدرس المشاركة في الطرح الأولي بناءً على ظروف السوق، في حين قالت سينوبك، إنها ستُناقش الطرح العام الأولي مع أرامكو.

وقالت أرامكو بالبريد الاليكتروني، إنها لا تعلق على "شائعات أو تكهنات".

في آسيا
وتعتزم السلطات السعودية إدراج ما يصل إلى 5% من أرامكو في سوق الأسهم السعودية في الرياض، وفي سوق دولية واحدة، أو أكثر.

ويعتمد السعر المعلن البالغ 100 مليار دولار، على تقييم لأرامكو بتريليوني دولار، لكن بعض المحللين يعتقدون أن التقييم النهائي سيكون أقل من ذلك.

بورصات عالمية
وقال أحد المصادر التي تحدثت لرويترز، إن الحكومة الصينية تعمل جاهدةً لإدراج أرامكو في هونغ كونغ مقابل استثمار الكونسورتيوم فيها، بينما قالت ثلاثة مصادر أخرى إن أرامكو، تميل إلى القيام بإدراج آسيوي - في هونغ كونغ، وآخر محتمل في لندن.

ومن بين الخيارات الآسيوية الأخرى المقترحة طوكيو، وسنغافورة.

وقال أحد المصادر "السعوديون جادون بشأن آسيا، بمقدورهم الحفاظ على حصتهم السوقية هناك، في نهاية المطاف تحتاج أرامكو إلى بيع نفطها، هذه وسيلة أخرى لضمان سوق طويلة الأجل".

وفي هذا الشهر زارت رئيسية الوزراء البريطانية تيريزا ماي، والرئيس التنفيذي لمجموعة بورصة لندن كزافييه روليه المملكة، في مسعى للفوز بالإدراج في لندن.

وامتنع متحدث باسم مجموعة بورصة لندن عن التعقيب.

جهد
وفي فبراير (شباط) قال تشارلز لي رئيس بورصة هونغ كونغ إن البورصة تعمل "بأقصى جهد" للفوز بالطرح.

وأمس الثلاثاء قال متحدث باسم بورصة هونغ كونغ، إن البورصة موقع جذاب للشركات العالمية لأنها تصلح نافذةً على "السيولة الهائلة" في الصين.