الخميس 20 أبريل 2017 / 01:38

الدولار يتعافى من أدنى مستوى في 3 أسابيع والإسترليني يتراجع

تعافى الدولار الأربعاء، بعد يوم من نزوله إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمام سلة من العملات الرئيسية بفعل انخفاض توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية ومخاوف تتعلق بقدرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تنفيذ وعوده بتعزيز الإنفاق.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، 0.31 % إلى 99.81. وكان المؤشر نزل إلى 99.465 أمس الثلاثاء مسجلاً أدنى مستوياته منذ 28 مارس (آذار).

وقال محللون إن الدولار تراجع في الأسابيع الأخيرة بفعل بيانات اقتصادية أضعف من المتوقع ومخاوف بشأن قدرة إدارة ترامب على تطبيق الإصلاحات الضريبية والمالية.

وقلص المتعاملون مراهناتهم على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع الفائدة مرتين أخريين بحلول نهاية 2017 بحسب ما أظهرته بيانات العقود الآجلة الأربعاء.

وزاد الدولار 0.41 % أمام الين الياباني وارتفع 0.19 % أمام اليورو.

وبلغ اليورو أعلى مستوياته في نحو ثلاثة أسابيع أمام الدولار أمس الثلاثاء لكن مع تبقي أربعة أيام فقط على الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية واستطلاعات الرأي التي تظهر فوارق ضئيلة بين أكبر أربعة مرشحين يقول المحللون إن ذلك سيكبح مكاسب اليورو.

وتراجع الجنيه الاسترليني من أعلى مستوى له في ستة أشهر ونصف الشهر الذي سجله  الثلاثاء أمام الدولار بعدما دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى انتخابات مبكرة في يونيو (حزيران)، قائلة إن ذلك سيعزز موقف بريطانيا في مفاوضات الانفصال مع الاتحاد الأوروبي.

ونزل الاسترليني 0.47 % إلى 1.2776 دولار.

وتراجع الدولار الكندي أمام نظيره الأمريكي بعدما هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين بفعل تقرير يظهر انخفاضاً أقل من المتوقع في إجمالي مخزونات الخام الأمريكية وارتفاعا مفاجئاً في مخزونات البنزين.

وانخفضت العملة الكندية نحو 0.8 % إلى 1.3485 دولار كندي للدولار الأمريكي.

وتراجع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي أيضاً أمام العملة الأمريكية بسبب ضعف أسواق السلع الأساسية وفقاً لما قاله جريج أندرسون الرئيس العالمي لاستراتيجية الصرف لدى بي.إم.أو كابيتال ماركتس في نيويورك.