وزير الطاقة السعودي خالد الفالح  (أرشيف)
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح (أرشيف)
الخميس 20 أبريل 2017 / 13:13

وزير الطاقة السعودي: الدول المنتجة للنفط قد تضطر لتمديد خفض الانتاج

أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الخميس، أن الدول المنتجة للنفط الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها قد تجد نفسها مضطرة لتمديد اتفاق خفض الانتاج قبل أسابيع قليلة من انتهاء المدة المحددة له.

وقال الفالح خلال أعمال اليوم الثاني من مؤتمر "ملتقى الإعلام البترولي" لدول مجلس التعاون الخليجي في أبوظبي: "سنضطر ربما للتمديد حتى نصل للهدف"، موضحاً أن الهدف هو خفض "مستويات المخزون" العالمي من النفط.

وكانت أسعار النفط التي تأثرت بفائض العرض في الأسواق، انخفضت من أكثر من مئة دولار للبرميل في يونيو (حزيران) 2014 إلى نحو ثلاثين دولاراً بداية العام 2016، ما دفع العديد من الدول النفطية وبينها دول الخليج إلى اعتماد إجراءات تقشفية قاسية.

وفي مسعى لاعادة التوازن الى الأسعار، اتفقت دول أوبك في نوفمبر (تشرين الثاني) على خفض الانتاج بنحو 1,2 مليون برميل يومياً ابتداء من الأول من يناير (كانون الثاني)، بينما وافقت الدول المنتجة خارج المنظمة على خفض الانتاج بنحو 558 ألف برميل.

وتأمل هذه الدول في أن يسفر خفض الانتاج 1,8 مليون برميل يومياً الذي من المفترض أن يستمر لمدة ستة أشهر في فترة أولى مع إمكانية تمديده، في تقليص تخمة الإمدادات ورفع الأسعار.

وقال الفالح قبيل أسابيع قليلة من اجتماع في مايو (أيار) المقبل لاتخاذ قرار حيال تمديد الاتفاق من عدمه "ستكون أعيننا مركزة على مستويات المخزون وما هي عليه في نصف السنة وبناء على ذلك سنتخذ الإجراء المناسب".