الجمعة 17 نوفمبر 2017

صحف عربية: حزب الله يستدرج إسرائيل إلى الجنوب لتخفيف الضغط عن إيران

تتواصل ردود الفعل اللبنانية عقب قيام حزب الله بعراضة على الحدود، فيما يعتقد خبراء أن حزب الله يسعى إلى استدراج إسرائيل إلى الجنوب لتخفيف الضغط العسكري عن إيران

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، كشفت مصادر مصرية عن بدء اللجنة التشريعية المصرية بمجلس النواب في مناقشة اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية خلال أيام، فيما تتواصل تداعيات تعيين إيرج مسجدي سفيراً لإيران بالعراق.

حزب الله على حدود الـ 1701
تتواصل ردود الفعل على الساحة اللبنانية عقب أداء حزب الله "عراضة" عسكرية في منطقة اللبونة، وهي العراضة التي تم تنظيمها بالقرب من مقر قيادة اليونيفيل.

وقالت مصادر مسؤولة لصحيفة "المستقبل" اللبنانية إن القوات الدولية لم تعلم شيئا عن هذه العراضة التي تزامنت مع هذا الاجتماع، مشيرة إلى أن تغييبها لم يترك ارتياحاً في أوساطها، موضحة أن ما تم في هذه العراضة يزيد من الحديث عن وجود أنفاق تحت الأرض تتصل بالحدود، وهي الأنفاق التي يستخدمها حزب الله اللبناني لأهداف عسكرية واستراتيجية.

واعتبرت المصادر أن ظهور الحزب ولو إعلامياً "يحمل رسالة للجميع، للداخل والخارج، بأنه على استعداد لفضّ قواعد الاشتباك التي ترعى القرار 1701"، كاشفة أن هذه "العراضة" تزامنت مع استعداد وفد عسكري من الجيش اللبناني لزيارة واشنطن للمطالبة باستمرار المساعدات الأمريكية العسكرية للبنان، وكذلك مع وجود وفد نيابي لبناني منذ أيام في واشنطن، يقوم بجهود حثيثة لتجنّب العقوبات المالية المرتقبة ضد "حزب الله" وحلفائه.

الحدود اللبنانية الجنوبية
كشفت مصادر لصحيفة "العرب" اللندنية، أن ما يثار الآن من مناخ عسكري على الحدود الجنوبية اللبنانية يؤشر على نية حزب الله استدراج إسرائيل لمواجهة جديدة، للتغطية على المآزق التي تعاني منها إيران من جهة، ولمواجهة المناخ الأمريكي التصعيدي ضده والذي ينذر بشل حركته المالية من جهة أخرى.

ورجح النائب عن حزب الكتائب اللبنانية سامر سعادة في تصريحات للصحيفة، أن تكون "عودة الحزب إلى استخدام الورقة الإسرائيلية في هذا التوقيت غير مرتبطة بملف داخلي لبناني، بل تهدف إلى تخفيف الضغط عن إيران. وتمنى "ألا يكون حزب الله قد وجد في خيار الحرب مخرجاً للأزمات وتغطية لكل المشاكل التي يعاني منها البلد".

اتفاقية الحدود المصرية السعودية
كشفت مصادر لصحيفة "المصرى اليوم" المصرية أن اللجنة التشريعية بمجلس النواب ستبدأ، خلال أيام، مناقشة اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتى انتقلت بمقتضاها تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

وقال النائب مصطفى بكري للصحيفة، إنه عقد اجتماعاً مع رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال، طالبه فيه بإذاعة جلسات اللجنة على الهواء مباشرة فلم يعترض، وأبلغه بأنه ليس لديه مانع إذا قررت اللجنة ذلك.

وأضاف: "عبدالعال أكد أن اللجنة من حقها استدعاء معارضي الاتفاقية وكل خبراء القانون الدولي لسماع وجهات نظرهم، حتى تتضح الصورة كاملة أمام الرأي العام، خاصة أن المادة 151 من الدستور أكدت اختصاص مجلس النواب بمناقشة الاتفاقيات الدولية".

الدعم العسكري لـ"الحشد"
في أول تحرك له بعد مباشرة عمله سفيراً لإيران لدى العراق، تعهد إيرج مسجدي بالعمل على زيادة الدعم المقدم من بلاده إلى العراق سياسياً وعسكرياً وأمنياً.

وقالت مصادر عراقية لصحيفة "عكاظ" السعودية، إن مسجدي وضع وزير الخارجية العراقي في صورة التحركات الإيرانية لمساعدة العراق في محاربة الإرهاب من خلال اللجان الأمنية التي يشرف عليها سليماني الذي يتسلم الملف العراقي.

يذكر أن تعيين مسجدي ، وهو عميد بالجيش الإيراني، سفيراً لبلاده في العراق أثار ردود فعل واسعة في بغداد، خاصة وأن مسجدي كان مستشاراً استراتيجياً لما يعرف بميليشيات فيلق القدس، وهي واحدة من أدق وأهم الميليشيات العراقية المرتبطة بإيران .  
T+ T T-