السبت 22 أبريل 2017 / 14:23

التحام مركبة شحن آلية صينية بمختبر فضائي

التحمت أكبر وأثقل مركبة فضائية بنتها الصين على الاطلاق، آلياً بأحد المختبرات الفضائية اليوم السبت.

وقد التحمت المركبة الفضائية "تيانتشو 1" بالمختبر الفضائي غير المأهول "تيانجونج2-"، بعد يومين من انطلاق المركبة الفضائية من مركز "وينشانج" الفضائي وهو منشأة صاروخية مدارية على جزيرة "هاينان" جنوب الصين.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن مركبة الشحن التى تقوم بعمليات آلية لإعادة التزويد بالوقود، وتزن 10.6 متر، أنهت أول ثلاث عمليات اتصال مقررة، خلال مهمة تستمر حوالي ثلاثة أشهر.

ويمكن أن تستوعب المركبة الفضائية "تيانتشو1-" التي تزن حوالي 13 طناً حمولات تصل إلى 6500 كيلوغرام وتقوم بدور مماثل لما تقوم به سفن الشحن الفضائية الروسية "بروجرس" و"أوربيتال إيه.تي.كيه سيجنوس" و"سبيس إكس دراجون".

وتعد المركبة الفضائية واحدة من سلسلة من "المركبات السماوية"المصممة لنقل إمدادات ووقود صواريخ الى محطة فضاء تعتزم الصين بنائها في المستقبل على متنها ثلاثة أشخاص.

وتعتزم الصين إطلاق الوحدة الاساسية لمحطة تزن 60 طناً من منطقة "وينشانج" العام المقبل، يلي ذلك وحدات بحثية وسكنية. وقال الصحفي في مجال الفضاء ليونارد ديفيد: "إذا وصلت المحطة إلى المدار الأرضي بحلول عام 2020، ربما يكون لديها محطة التشغيل الوحيدة- نظراً لأن محطة الفضاء الدولية ربما تتوقف عن العمل بحلول عام 2024".