جانب من مناورات "أفريكن لايون" (أرشيف)
جانب من مناورات "أفريكن لايون" (أرشيف)
السبت 22 أبريل 2017 / 20:57

مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة في جنوب المغرب

يشارك أكثر من ألف عسكري أمريكي ومغربي وأوروبي وأفريقي حتى 28 أبريل (نيسان) الحالي في تدريب عسكري مشترك كبير في جنوب المغرب، وفق أفادت السبت مصادر متطابقة.

وقالت السفارة الأمريكية في الرباط في بيان إن مناورات "أفريكن لايون 2017" وهي موعد سنوي تقليدي، تمثل مناسبة "لتنظيم تدريبات مشتركة مع شركائنا المغاربة" تهدف خصوصاً إلى "تحسين القدرات العملانية" للجيش الأمريكي.

وبدأت هذه المناورات التي يشرف عليها مشاة البحرية الأمريكية (مارينز) وتمولها القيادة الأمريكية في افريقيا (أفريكوم)، في 19 أبريل (نيسان).

وتنظم في محيط مدينتي اغادير وتفنيت (جنوب) بمشاركة قوات برية وجوية وبحرية.

ويشارك في المناورات ما مجموعه 1300 عسكري معظمهم من الأمريكيين والمغاربة، بحسب الجيش الأمريكي.

كما تشهد مشاركة عسكريين من تونس وموريتانيا ومالي والسنغال ومن فرنسا والمانيا واسبانيا وبريطانيا.

ويتكتم الجيش المغربي عادة بشدة على أنشطته. وهو منتشر بقوة في الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة والتي باتت منذ 1975 تحت سلطة المغرب في حين تطالب جبهة البوليساريو باستقلالها.

ويعد الجيش المغربي نحو 200 ألف عسكري و150 ألفا من جنود الاحتياط ويملك 1215 دبابة و282 طائرة و121 بارجة، وتبلغ ميزانيته 3,4 مليارات دولار، بحسب موقع غلوبال فايرباور المتخصص. وهو سابع جيش افريقي بحسب المصدر نفسه.

والمغرب شريك مهم للخارج في مجال شراء الأسلحة ويحتل المرتبة 17 عالمياً في هذا الميدان بحسب المعهد الدولي لبحوث السلام بستوكهولم. ويتزود بالسلاح خصوصاً من فرنسا والولايات المتحدة.