مسيرة لدعم العلم في برلين (تويتر)
مسيرة لدعم العلم في برلين (تويتر)
السبت 22 أبريل 2017 / 23:08

الآلاف يشاركون في أول مسيرة لدعم العلم في برلين

شارك آلاف الأشخاص في برلين في أول مسيرة لدعم العلم تقام اليوم السبت في أكثر من 600 مدينة في أنحاء العالم بسبب القلق المتزايد من تشكيك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آثار تغير المناخ وتخفيضه لمخصصات تمويل البحوث.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "نحب الخبراء (...) هؤلاء من يملكون الدليل" و"العلم لا الصمت" أثناء مسيرة خرجت من جامعة هامبولت صوب بوابة براندنبرج بقيادة رئيس البلدية مايكل مولر وقياديي جامعات المدينة.

وكتب على إحدى اللافتات "لا بديل للحقائق" في إشارة إلى مصطلح استخدمته مسؤولة البيت الأبيض كيليان كونواي خلال خلاف مع الإعلام بشأن عدد الحضور في حفل تنصيب ترامب.

كما توقف المشاركون لفترة وجيزة أمام مبنى السفارة المجرية للاحتجاج على قانون مجري جديد هدد بإغلاق جامعة يمولها الاقتصادي جورج سوروس.

وقال منظمون "إن 11 ألفاً شاركوا في المسيرة التي قالوا إنها تهدف لإبراز أهمية العلم والمعرفة القائمة على الأدلة في الدول الديمقراطية."

وقال مولر للمشاركين في المسيرة "نحن أهل برلين نعلم من تاريخنا معنى قمع الحرية، لذا فلدينا مسؤولية خاصة للحشد من أجل حرية العلوم وانفتاح وتسامح المجتمع".

وتأتي المسيرة تزامناً مع ذكرى يوم الأرض بعد تحركات من جانب ترامب لخفض تمويل وكالة حماية البيئة والمعاهد الوطنية للصحة.

وقال أحد المشاركين ويدعى هاجين استربرغ "العلم مهم، في رأيي العلم التجريبي هو مفتاح التقدم وفقاً لثقافتنا وحضارتنا".

وقالت ماريا بولا إنها شاركت في المسيرة لإظهار الدعم "للعلم الذي لم يعد مهدداً في أمريكا فحسب لكن أيضا في أوروبا وكل أنحاء العالم".