بوبابات عبور للمشاة في الصين (أوديتي سنترال)
بوبابات عبور للمشاة في الصين (أوديتي سنترال)
الأحد 23 أبريل 2017 / 14:57

بوابات مرور للمشاة في الصين لمنع تجاوز الإشارة الحمراء

24- إعداد: سامي حسين

لجأت السلطات في مدينة ووهان الصينية إلى تركيب بوابات مرور خاصة بالمشاة عند التقاطعات المزدحمة، لمنعهم من تجاوز الإشارة الحمراء على الطرقات، بعد أن تسبب ذلك بالعديد من الحوادث القاتلة في المدينة.

وتعمل الحكومة في الصين على إطلاق العديد من الحملات، لمنع المارة من عبور الشارع، قبل أن تضيء الإشارة الخضراء الخاصة بهم، لكن هذه الحملات والغرامات لم تفلح في إيقاف ذلك، حيث دأب المارة على قطع الشوارع فُرادى وضمن جماعات، غير مكترثين بحركة المرور، مما يؤدي إلى اختناقات مرورية وحوادث خطيرة بشكل متكرر، بحسب موقع أوديتي سنترال.

وفي العامين الماضيين لجأت الحكومة إلى العديد من الوسائل بهدف منع المارة من قطع الشارع على الإشارة الحمراء، ومن بين ذلك إرغام المخالفين على ارتداء قبعات خضراء للتشهير بهم، ورسم خطوط حمراء على الرصيف لجعل الناس يفكرون كثيراً قبل قطع الشارع، لكن أياً من هذه الوسائل لم تثبت فعاليتها.

ويحاول المسؤولون الآن في المدينة تجريب أسلوب آخر، وذلك عبر استخدام بوابات آلية لا تفتح إلى عندما تتحول الإشارة المرورية الخاصة بالمارّة إلى اللون الأخضر، وهذه البوابات من النوع المستخدم في محطات المترو، وفي الوقت الحالي تم تركيبها على جانب العديد من معابر المشاة، وإذا أثبتت فعاليتها تخطط السلطات لتعميمها على كافة أنحاء المدينة.

وعلى الرغم من أن بإمكان المارة القفز من فوق هذه البوابات أو الالتفاف حولها، إلا أنهم سيفكرون كثيراً قبل فعل ذلك، حيث تقوم كاميرات المراقبة بتصويرهم وعرض صورهم على اللوحات الرقيمة في المدينة.