الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

بالصور: هولندا تحتفي بالكاريكاتور السوري في معرض استثنائي

افتتح، الأربعاء الماضي، بالعاصمة الهولندية أمستردام معرضاً ضخماً للكاريكاتور السوري، والذي استضافه معهد الفن والصداقة "Arti et Amicitiae in Amsterdam"، بالتعاون مع مؤسسة سريان دريمز "Foundation Syrian Dreams"، وهي مؤسسة ثقافية ترعى النشاطات الثقافية السورية، معتمدةً على التبرعات التي تجمعها من محبي الفن في هولندا.

وتأتي هذه البادرة ضمن مشروع ينظمه رونالد بوس مخرج الأفلام الوثائقية الهولندي، والذي قام بالتنسيق مع الفنان التشكيلي السوري القدير موفق قات المقيم في كندا حالياً، لتنظيم هذا المعرض، حيث قاما سوياً بالاتصال بالفنانين ودعوتهم للمشاركة بهذه التظاهرة الفنية.



ويتيح المعرض، الذي قوبل بحفاوة من الصحافة الهولندية والبلجيكية، الفرصة لـ28 فناناً سورياً عرض رسوماتهم الكاريكاتورية لتعريف الجمهور الهولندي بهم وبأعمالهم.



ويشارك بهذه التظاهرة الفنية فنانون معروفون على الساحة الفنية السورية، كما يشارك أيضاً فنانون جدد يحاولون شق طريقهم في الوسط الفني، والفنانون المشاركون هم: ياسر الأحمد، وسام أسعد، فراس باشي، محمود البحرة، ديالا برصلي، سحر برهان، ريان التونجي، أحمد الجلل، سعد حاجو، سلاف حجازي، علي حمرة، حازم الحموي، فارس خاشوق، سمير خليلي، حسام سارة، حميد سليمان، هاني عباس، علي فرزات، موفق قات، فارس قره بيت، علاء رستم، جوان زيرو، حسام السعدي، محمد سيدا، كاميران شمدين، حكم الواهب وخالد جلل، كما تعرض أعمال للفنان الشهيد أكرم رسلان.



ويشارك كل من هؤلاء الفنانين بأربعة أعمال، ذات مواضيع متعددة مرتبطة بسوريا وبالفترة الراهنة التي تعيشها، فتعالج الرسوم قضايا شتى كالثورة والهجرة واللاجئين السوريين، والقصف والدمار والتدخل الأجنبي والسجن والطفولة والمعتقلين والعنف العسكري والسلفي، وغيرها من الموضوعات الساخنة على الساحة السورية حالياً.



كما يشارك بهذه التظاهرة فنانون أوربيون يقدمون أعمالهم الكاريكاتورية عن سوريا، من كل من: هولندا وبلجيكا والنرويج، ويمثل هذه الدول الفنانون: جوب برترام، يوس كوليجنون، توم يانسن، تجيرد روياردس، باس فان در شوت، فيللم، جال وركتر، ورور هاجن.



كما يرافق المعرض عرض فيلم وثائقي باللغة الإنجليزية من إخراج رونالد بوس عن الكاريكاتير السوري ورساميه، يتحدثون فيه عن دوافعهم للعمل بهذا المجال واختيارهم لهذا الفن وأسباب اهتمامهم به. كما أصدرت دار الصحافة الحرة غير المحدودة "Free Press Unlimitedd" كتاباً تذكارياً ملوناً عن المعرض باللغة الإنجليزية يحمل عنوان "الكاريكاتير السوري- Cartooning Syria"، يجمع جملة الأعمال المعروضة في المعرض، وحمل غلاف الكتاب رسماً للفنان السوري هاني عباس، وضم تعريفاً بالفنانين المشاركين بالمعرض، مع أربعة أعمال لكل منهم، إضافة لافتتاحية كتبها رونالد بوس منظم المعرض، وأخرى من الفنان موفق قات، إضافة إلى مجموعة من المقالات عن الكاريكاتير السوري من نقاد هولنديين، ويستمر المعرض حتى 21 من مايو(أيار) المقبل.







T+ T T-