الإثنين 24 أبريل 2017 / 18:09

مايكروسفت وأبوظبي للتعليم: سعي لتحويل الصفوف الإماراتية إلى مدارس ذكية

24 - الشيماء خالد

كشفت مايكروسفت خلال مؤتمر صحفي عقد في أبوظبي اليوم الاثنين، عن تعاونها مع مجلس أبوظبي للتعليم، وجهات متخصصة في الإمارات بأحدث الحلول التكنولوجية المبتكرة لتحويل الفصول الدراسية إلى فصول ذكية، وكشفت عن برنامج "أكاديمية المعلمين" لتعليم نحو ألف معلم على التقنية الحديثة بغرض تحسين نواتج التدريس والتعلم.

وتمنح "أكاديمية المعلمين" المتدربين خبرات كتابة نص برمجي مبتكر باستخدام الألعاب والتطبيقات (CCGA)، وهي طريقة جديدة لتدريس الأطفال أساسيات تصميم البرمجيات وتطويرها، كما سيتعرف المعلمون أكثر على Office Mix وهو أداة هامة لنموذج الغرف الدراسية المتغيرة التي تتيح تصميم الدروس ومشاركتها سريعا عبر مختلف الأجهزة.

وكشفت دراسة حديثة لشركة مايكروسوفت شمل 100 معلم داخل الدولة، أن 80 في المئة من المعلمين يرون أن رواد مدارسهم يتمتعون برؤية واضحة في كيفية استخدام التقنية لتحسين مستوى الخبرات داخل الصفوف الدراسية، وأن 99 % من العينة يرون أن التكنولوجيا تستخدم بدرجات متفاوتة في مؤسساتهم التعليمية، حيث يستخدم 11 % منهم التقنيات الأساسية مثل معالجة النصوص والبريد الإلكتروني، في حين يستخدم 36 % منهم تكنولوجيا تتطلب الوصول إلى الإنترنت في الدروس، بينما يستخدم أكثر من 52 % تقنية المعلومات والاتصالات مدمجة بالكامل في عملية التدريس اليومية.

وبسؤال العينة عن قضية غياب التقنية وتأثيرها على الطلبة، رأى 48 في %أن الطلبة قد يصعب عليهم التكيف في وظائفهم المستقبلية بسبب تدني مستوى الإلمام الرقمي، كما ذكر 32 % من المعلمين أن انعدام المهارات التقنية قد يؤدي إلى تقييد خيارات التوظيف لمن يتخرج من مدرسة أو كلية.

وقال مدير التعليم لدى مايكروسوفت الخليج، أحمد أمين عاشور، أن نتائج الاستطلاع تبين أن المعلمين في الإمارات والمنطقة يدركون الحاجة لمهارات مواد العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات وكذلك قيمة التقنية ذاتها في رفع مستوى كافة خبرات التعلم مهما كان نوعها.

وقال عاشور "نسعى للتركيز على المعلين اكثر من الطلاب في هذه المسألة بالذات، كون الطلاب عادة متفوقون على الكبار في التكنولوجيا، وبشكل عام يتوجه أبوظبي للتعليم بإدخال التكنولوجيا للحد الأكبر في التعليم، مثلاً التركيز على البرمجة، وتعليمها وغير ذلك".

نشرت نتائج الاستبيان في ذات الوقت الذي تستعد فيه مايكروسوفت للمشاركة في مؤتمر ومعرض بت الشرق الأوسط 2017 يوم غد الثلاثاء، حيث ستقدم مجموعة كاملة من الحلول التعليمية وخدماتها والخبرات المتعلقة بها في هذه الفعالية والتي سوف تقام في أبو ظبي من يوم 25 إلى 26 أبريل في فندق دوست ثاني تحت رعاية نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي الشيخ هزاع بن زايد آل وبالتعاون مع مجلس أبو ظبي للتعليم.