الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر (أرشيف)
الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر (أرشيف)
الإثنين 24 أبريل 2017 / 17:26

"القطرية" تتهم شركات الطيران الأمريكية بـ"الترهيب"

اتهمت الخطوط الجوية القطرية شركات الطيران الاميركية الكبرى الثلاث بممارسة الترهيب، مُعلنةً تسيير رحلات جديدة إلى الولايات المتحدة، رغم تراجع أعداد المسافرين على متن طائراتها إلى المدن الأمريكية، بعد حظر الاجهزة الإلكترونية.

وتخوض شركات "دلتا" و"أمريكان ايرلاينز" و"يونايتد" منذ أكثر من عامين حملةً في واشنطن لدفع الحكومةلإعادة النظر في سياسة الأجواء المفتوحة، التي تستفيد منها شركات الطيران الخليجية الكبرى.

اتهامات
وتتهم الشركات الأمريكية نظيراتها الخليجية، بالاستفادة من مساعدات حكومية، والمنافسة غير القانونية.

وقالت الشركات الثلاث في تقرير لها في 2015 إن الشركات الخليجية حصلت على 42 مليار دولار، من الدعم والمساعدات من حكوماتها منذ 2004.

قال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر الإثنين، في ملتقى سوق السفر العربي في دبي، إنه لا يتوقع أن تقدم واشنطن على خطوة لتلبية دعوات الشركات الأمريكية الثلاث.

ورأى أن الرئيس دونالد ترامب "شخص ذكي ورجل أعمال ممتاز، ولا أعتقد انه سينصاع للترهيب الذي تمارسه الشركات الثلاث".

والخطوط القطرية إحدى الشركات المتأثرة بالحظر الأمريكي على نقل بعض الأجهزة الإلكترونية في مقصورة الركاب إنطلاقاً من مطارات في الشرق الأوسط وتركيا.

ودفع القرار الخطوط القطرية إلى تقديم أجهزة كمبيوتر محمولة لبعض المسافرين في درجة الأعمال مجاناً.

خطوط جديدة
وأكد الباكر أن القرار تسبب في تراجع أعداد المسافرين على متن طائرات شركته إلى الولايات المتحدة، وأعلن رغم ذلك تسيير رحلات جديدة إلى هذا البلد.

وقال "هناك تراجع، لكنه لا يزال تحت السيطرة، لم يكن تراجعاً كبيراً"، مضيفاً "لا تزال لدينا أعمال كبيرة في الولايات المتحدة وسنواصل توسعنا".

وأشار إلى رحلة جديدة إلى سان فرانسيسكو، تضاف إلى الوجهات الأمريكية العشر للخطوط القطرية بدايةً من العام المقبل.

وستطلق الشركة العملاقة أيضاً رحلات جديدة إلى لاس فيغاس في الربع الثاني من 2018.

وكانت شركة طيران الإمارات أعلنت الأربعاء الماضي، خفض عدد رحلاتها إلى الولايات المتحدة، بعد تراجع الطلب الناتج بسبب تشديد الإجراءات الأمنية التي تطال مواطني دول شرق أوسطية، مثل حظر الأجهزة الإلكترونية.