مشعل السلمي (أرشيف)
مشعل السلمي (أرشيف)
الإثنين 24 أبريل 2017 / 18:33

البرلمان العربي يجدد رفضه لتقويض الاحتلال الاسرائيلي خيار حل الدولتين

24-القاهرة-أحمد حسين

أكد البرلمان العربي رفضه لجميع السياسات والمخططات والممارسات التي يقوم بها الإحتلال الصهيوني من تقويض لخيار حل الدولتين وتهويد للمقدسات، يدعو إلى إقرار خطة عربية عاجلة لمواجهة هذه الممارسات وإفشالها.

كما أكد خلال البيان الختامي لجلسة البرلمان العربي الخامسة من دور الانعقادةالأول للفصل التسريعي الثاني اليوم الاثنين، أهمية الحل السياسي للمسألة السورية وضرورة تعبئة الجهود الإقليمية والدولية لدعم هذا المنحى.

وأدان بكل قوة جرائم تقتيل الشعب السوري وتهجيره من أرضه ويقف بشكل خاص أمام العودة لإستعمال الأسلحة الكيماوية من قبل النظام السوري، ويعد ذلك جريمة إبادة ويدعو لمعاقبة مرتكبيها

اليمن 
وجدد البرلمان العربي تأكيد دعمه للشرعية الدستورية بالجمهورية اليمنية ممثلةً في فخامة الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي، كما يؤكد دعمه لما تقوم به قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية للدفاع عن الشرعية في اليمن.

كما أكد على ضرورة إطلاق سراح الأسرى القابعين في سجون المليشيات الحوثية ، وعلى ضرورة توصيل المواد الإغاثية إلى كافة المواطنين في كل ربوع اليمن والتي تقوم بعرقلة وصولها مليشيات الحوثي وصالح .

ليبيا
وأكد  البرلمان العربي متابعته لتطورات الموقف السياسي في ليبيا ، وحرصه على ضرورة وحدة ليبيا وسلامة أراضيها وإستقلالها السياسي ويجدد رفضه التدخل في شأنها الداخلي ، كما يدعم جهود آلية دول الجوار الليبي والتنسيق بين جهود الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية لتشجيع الحوار بين الأطراف وفقاً لإتفاق الصخيرات في ديسمبر 2015م كإطار عام للحل السياسي للأزمة الليبية  .

الجزر الإماراتية الثلاث
وعبر البرلمان العربي عم دعمه لمحاولات دولة الإمارات مساعيها السلمية لاستعادة سيادتها على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى ويطالب إيران بالدخول في مفاوضات جادة مباشرة بين البلدين أو اللجوء  إلى التحكيم الدولي.

وأشاد بنهج دولة الإمارات العربية المتحدة الثابت والقائم على الإلتزام بمبادئ التعايش السلمي وحسن الجوار والاحترام المتبادل وتكريس علاقات التعاون وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واللجوء للطرق السلمية لتسوية النزاعات الدولية.