وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع زير خارجية اليابان فوميو كيشيدا في طوكيو (وام)
وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع زير خارجية اليابان فوميو كيشيدا في طوكيو (وام)
الإثنين 24 أبريل 2017 / 23:24

عبدالله بن زايد يلتقي وزير خارجية اليابان في طوكيو

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، اليوم الإثنين، في طوكيو وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، الذي عقد في إطار زيارة وزير الخارجية الإماراتي الرسمية إلى اليابان، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في عدة مجالات منها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية.

كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي، خصوصاً الأوضاع في سوريا واليمن والعراق وليبيا.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على العلاقات الراسخة بين دولة الإمارات واليابان والحرص على تعزيزها،مشيداً بمستوى العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين .

ومن جانبه رحب وزير خارجية اليابان بزيارة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى اليابان، مؤكداً على عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وقام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي فوميو كيشيدا بتبادل مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين دولة الإمارات واليابان.

كما تم تبادل مذكرتين رسميتين نصت إحداهما على تبادل الإعفاء من التأشيرات لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة الرسمية الصادرة عن البلدين فيما نصت الثانية على تسهيل إجراءات الدخول إلى الأراضي اليابانية لمواطني دولة الإمارات حملة جوازات السفر العادية بنظام التسجيل المسبق وذلك اعتباراً من 1 يوليو 2017 (حزيران) علماً بأن جوازات السفر اليابانية العادية معفية من تأشيرة الدخول للدولة بقرار مجلس الوزراء في 2001.

كما عقد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع وزير الخارجية الياباني .

وأعرب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال المؤتمر الصحافي عن شكره لوزير خارجية اليابان على استضافته اليوم وعلى المباحثات المثمرة والبناءة التي أجراها الجانبان وتطرقت إلى العديد من مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين إلى جانب مناقشة عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأكد أن اليابان شريك استراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيس الاتحاد سنة 1971 وبداية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين"، قائلاً "إن هذه العلاقة تنوعت من علاقة في مجال الغاز والنفط إلى علاقة أكثر وأرحب فخلال التسعة أشهر الأولى من 2016 وصلت التجارة البينية غير النفطية إلى 8 مليارات دولار أمريكي كما وصلت السياحة اليابانية إلى 86 ألف زائر ياباني مع وجود 4 الآف مقيم ياباني في الإمارات".

وأشار الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى أن إجراءات تقليل البيروقراطية والحواجز نحو الإعفاء الكامل للتأشيرات بين البلدين ستعزز من السياحة البينية والاستثمار والتبادل التجاري".

وأعرب وزير الخارجية الإماراتي عن سعادته بلقاء مجموعة من الطلبة والطالبات الإماراتيين الذي يدرسون في اليابان اليوم، وقال "سعدت كثيراً بمستوى تحصيلهم العلمي وانطباعهم الإيجابي عن هذا البلد".

وقال الشيخ عبدالله بن زايد "إننا نتطلع أن نستمع أكثر عن ملف أوساكا لإكسبو 2025"، مشيراً إلى أن دولة الإمارات سعيدة للغاية باستضافتها لإكسبو 2020 ونعتقد بأن هذه الفرصة مناسبة ومهمة بأن نتبادل الخبرات بيننا وأن نستمع عن ملف أوساكا ونستطيع من خلاله أن نطور معرفتنا حول هذا الملف".

وأضاف "إن دولة الإمارات تقف مع اليابان بشكل كامل وتام أمام التجارب التي تقوم بها كوريا الشمالية من إطلاق صواريخ بالستية وتهديدات تعرض الأمن والسلم الدوليين ونقف مع كل الإجراءات الدفاعية التي تتخذها اليابان".

وفي ختام كلمته توجه وزير الخارجية الإماراتي بالشكر إلى حكومة اليابان والشعب الياباني ، وقال " أشكر شركاءنا التاريخيين الذي بذلوا ولا زالوا يبذلون الكثير من الجهد لتطوير هذه العلاقة بين البلدين " .

ومن جانبه أوضح وزير خارجية اليابان خلال المؤتمر الصحافي أن الاجتماع الذي عقده مع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تم خلاله تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي كان محورها تقوية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في شتى المجالات".

وقال وزير جارجية اليابان "يسعدني اليوم أن أعلن عن نتائج إيجابية تم التوصل إليها خلال الاجتماع لاسيما حول قضيتين مهمتين للبلدين"، مشيراً إلى أن القضية الأولى تتمثل في أن اليابان تبدأ اعتبارا من الأول من يوليو المقبل برنامجاً لإعفاء المواطنين الإماراتيين ممن يحملون جوازات السفر العادية من تأشيرة الدخول لليابان وذلك على مستوى الإجراءات التي تسبق التسجيل للحصول على التأشيرة.

وأضاف "أن اليابان ستواصل العمل على تحسين البرنامج من خلال تطوير نظام تقديم الكتروني للتأشيرة حتى يتسنى للمواطنين الإماراتيين زيارة اليابان من خلال إجراءات مبسطة في المستقبل القريب"، لافتاً إلى أن الأمر الثاني تمثل في توصل البلدين إلى اتفاق مبدئي على بدء التفاوض حول اتفاقية في مجال الاستثمار المشترك بينهما حيث تسعى الإمارات واليابان من خلال هذا التوقيع المبدئي على الاتفاقية إلى زيادة حجم الاستثمارات بينهما.

وأكد فوميو كيشيدا خلال المؤتمر مشاركة اليابان في معرض "إكسبو دبي 2020"، لافتاً إلى أن مدينة أوساكا اليابانية ستتقدم بطلب لاستضافة دورة 2025 من الحدث الكبير.

ودعا الوزير الياباني دولة الإمارات لدعم الطلب الياباني في هذا الشأن، قائلاً "لا شك أن دبي وأوساكا مدينتان شقيقتان ونحن نأمل أن تساعد هاتان الدورتان من اكسبو في تعزيز العلاقات الثنائية بينهما".

وقال فوميو كيشيدا "إنه فيما يتعلق بالملف السوري كانت لدي فرصة لمناقشة هذه القضية مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان خلال الاجتماع الذي عقد حديثاً حول سوريا في مدينة لوكا الإيطالية، حيث أكدت أن اليابان يؤمن بأهمية الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بأسرع شكل ممكن من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وحتى يمكن تحسين الأجواء للوصول إلى تسوية سياسية في المستقبل ونحن عازمون على العمل سويا مع دولة الإمارات في هذا الشأن".

وأضاف "أنه سنواصل نقاشنا الصريح حول الموقف الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وأتطلع إلى العمل مع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى ما فيه تقوية وتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين".

حضر اللقاء خالد عمران العامري سفير الدولة لدى اليابان.