الأسير القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي (أرشيف)
الأسير القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي (أرشيف)
الإثنين 24 أبريل 2017 / 23:57

مروان البرغوثي يوجه رسالة لنواب العالم

دعا القيادي الفلسطيني المضرب عن الطعام، مروان البرغوثي، الإثنين، نواب العالم إلى دعم إضراب الأسرى الفلسطينيين المتواصل لليوم الثامن على التوالي داخل السجون الإسرائيلية، بحسب وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية.

وحث البرغوثي في رسالته التي نشرتها وسائل الإعلام الفلسطينية، والموجهة لنواب العالم، على رفع الصوت عالياً "من أجل جميع من تحاول إسرائيل إسكاتهم، ومن أجل من تم الزج بهم في غياهب الزنازين ليتم نسيانهم".

وأضاف "أدعوكم لدعم المطالب العادلة لإضراب الأسرى الفلسطينيين وضمان احترام القانون الدولي الذي يحفظ لهم حقوقهم، أدعوكم لدعم حرية وكرامة الشعب الفلسطيني حتى يتم تحقيق السلام"، مشيداً في الوقت ذاته بتضامن أعضاء البرلمانات مع زملائهم المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

وتأتي هذه الرسالة بعد ساعات من الإعلان عن تدهور صحة البرغوثي، الذي هو عضو في المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان) منذ 2006.

 كما دعا البرغوثي إلى "دعم المطالب العادلة للإضراب وضمان احترام القانون الدولي الذي يحفظ لهم حقوقهم، ودعم حرية وكرامة الشعب الفلسطيني حتى يتم تحقيق السلام".

وقال البرغوثي في رسالته أيضاً "نحن لجأنا لهذا الإضراب بعد أشهر من استنزاف جميع جهودنا وكافة محاولاتنا لنيل مطالبنا الشرعية المتعلقة بالاعتقال التعسفي الجماعي للفلسطينيين والتعذيب(...)".

وأكد أن إضراب الأسرى عن الطعام "هو وسيلة شرعية وسلمية لمواجهة انتهاك حقوق الأسرى التي يكفلها القانون الدولي".

والبرغوثي قيادي في حركة فتح ويشغل عضوية اللجنة المركزية فيها منذ عام 2009، وينظر على نطاق واسع أنه رئيس محتمل للفلسطينيين في المستقبل.

واعتقلت القوات الإسرائيلية البرغوثي (58 عاماً) عام 2002 في الانتفاضة الثانية، وحكمت عليه السجن المؤبد، ورفض الاعتراف بشرعيتها لكونه ممثلاً لشعب يقبع تحت الاحتلال، وقال "إنها كانت محاكمة سياسية صورية بشهادة المراقبين الدوليين".

وفي وقت سابق، أكدت اللجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة أن تدهوراً صحياً خطيراً طرأ على الوضع الصحي للأسير النائب في المجلس التشريعي وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح وقائد الإضراب الجماعي مروان البرغوثي، عملاً أنه مضرب عن الطعام برفقة قرابة (1500) أسير لليوم الثامن على التوالي.